fbpx
Connect with us

أخبار تقنية

عدد قياسي من الشركات الناشئة تشارك في Web Summit

Avatar of عمر الشال

Published

on

websummit lisbon

عدد قياسي من الشركات الناشئة، 43% من النساء، و70,236 مشاركًا في Web Summit

لشبونة – 14 نوفمبر 2023

أعلنت قمة الويب، أكبر مؤتمر للتكنولوجيا في العالم، اليوم أن نسخة 2023 من حدثها الرئيسي في لشبونة ستستضيف 70236 مشاركًا من 153 دولة، مع مشاركة 2608 شركة ناشئة في برنامج الشركات الناشئة – وهو أعلى رقم على الإطلاق.
● 70,236 مشاركًا من 153 دولة
● 43 في المائة من الحضور نساء، في حين أن 38 في المائة من المتحدثين هم من النساء
● 2,608 شركة ناشئة عارضة، واحدة من كل ثلاث منها تقريبًا أسستها امرأة
● 321 شريكًا سيتوجهون إلى أرض المعرض
● من المتوقع أن تزيد نسبة إشغال الفنادق في جميع أنحاء مدينة لشبونة عن 85 بالمائة

web summit lisbon 2023

web summit Lisbon 2023

70,236 مشاركًا من 153 دولة

جلبت قمة الويب 70,236 مشاركًا من جميع أنحاء العالم إلى Altice Arena في لشبونة لمناقشة ومناقشة الأفكار للمستقبل. ستشارك مجموعة من الرؤساء التنفيذيين والشركات الناشئة والمستثمرين ووسائل الإعلام وصانعي السياسات والمبدعين في 1,180 اجتماعًا بين المستثمرين والشركات الناشئة، و70 درسًا رئيسيًا، و17 جولة من مسابقات PITCH، و25 حدثًا مسائيًا، وحفلات القمة الليلية حول الأحياء الأكثر إثارة في المدينة. المدينة.
ونجحت Web Summit في توسيع المساحة الأرضية الإجمالية للحدث بشكل إبداعي بنسبة خمسة بالمائة لتصل إلى حوالي 215,000 متر مربع – أي ما يعادل 1,099 ملعب تنس.
اعتلت كاثرين ماهر، الرئيس التنفيذي لـ Web Summit، المسرح أمام حشد من 11000 شخص في Altice Arena في ليلة افتتاح الحدث: “على مدار العقد الماضي، ومع نمو Web Summit، جمعنا عشرات الآلاف من الأشخاص من الأشخاص الذين استخدموا هذا الأسبوع في لشبونة كنقطة انطلاق للقيام بأشياء رائعة – إطلاق الشركات، والعثور على المستثمرين، وكشف النقاب عن المشاريع، وتعزيز رؤية للعالم تستحق المناقشة. كقائد جديد لهذه المنظمة التي تضم موظفين ملتزمين بشكل لا يصدق، وكمدافع منذ فترة طويلة عن التكنولوجيا كقوة دافعة لخير البشرية والمجتمع، ستظل Web Summit أهم مكان
جمع الناس وربطهم ببعضهم البعض وتعزيز المحادثات الهامة حول التكنولوجيا والمجتمع والابتكار.

806 متحدث و2129 وسيلة إعلامية

وسيتحدث 806 متحدثًا من 50 دولة في قمة الويب على مدار الحدث، كما سيحضر 2129 من وسائل الإعلام من 69 دولة. سيناقش هؤلاء المتحدثون ويناقشون مستقبل صناعاتهم عبر 27 مسارًا. ومن بين أبرز المتحدثين رئيسة شركة Signal ميريديث ويتاكر، والملاكم المحترف السابق وسفير كييف الرقمي فلاديمير كليتشكو، ومستشار الأمن Nym Technologies تشيلسي مانينغ، ورئيس Alibaba.com كو تشانغ،
ومؤسس ويكيبيديا جيمي ويلز.
وفي هذا العام، عقدت Web Summit شراكة مع 20 مؤسسة إعلامية، بما في ذلك RTP وO Globo وCNBC وWashington Post وPolitico وAl Jazeera.

About WebSummit:

تدير Web Summit أكبر الأحداث التكنولوجية في العالم، حيث تربط الأشخاص والأفكار التي تغير العالم. جمعت فعاليات قمة الويب نصف مليون شخص عبر Web Summit في أوروبا، وWeb Summit Rio في أمريكا الجنوبية، وCollision في أمريكا الشمالية، وWeb Summit قطر في الشرق الأوسط، وRISE في آسيا منذ بدايات الشركة كمؤتمر يضم 150 شخصًا في دبلن. في عام 2009.
تتمثل مهمة Web Summit في إنشاء برمجيات تمكن من إقامة اتصالات هادفة بين الرؤساء التنفيذيين والمؤسسين والمستثمرين ووسائل الإعلام والسياسيين والشخصيات الثقافية.
تقول فوربس إن قمة الويب هي “أفضل مؤتمر تقني على هذا الكوكب”؛ وتطلق عليه بلومبرج اسم “دافوس للمهوسين”؛ بوليتيكو “أولمبياد التكنولوجيا” ؛ الجارديان “جلاستونبري للمهوسين”. بالكلمات
من صحيفة فاينانشيال تايمز، يعد Web Summit “أكبر مؤتمر تقني في العالم”، وتصفه صحيفة التلغراف بأنه “أفضل مؤتمر تقني على هذا الكوكب”.
روابط مفيدة
الموقع الإلكتروني لقمة الويب: https://websummit.com

عمر الشال، إعلامي تقني وخبير في وسائل التواصل الإجتماعي والأمن الإلكتروني مقدم برنامج "هاي تك" على "قناة الشرق"، مؤسس موقع "هاي تك" للأخبار التقنية

أخبار تقنية

دراسة حالة: كيف نجحت شركة “إي آند” في تحسين صناعة الاتصالات باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

Avatar of هند عيد

Published

on

e emirates 780x470 1

أصدرت (إي اند الإمارات) دراسة حديثة استعرضت فيها رؤية لمستقبل صناعة الاتصالات المعتمد على  الذكاء الاصطناعي  قامت بالمضي قدماً في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتشكيل ملامح المستقبل الإلكتروني.

يبرز التقرير اعتماد الشركة على الذكاء الاصطناعي في أكثر من 400 سيناريو مختلف، وتطويرها لـ 160 نموذجا في مجال التعلم الآلي ضمن العديد من إجراءاتها.

 نظرة متكاملة نحو تغيير قطاع الاتصالات بالاستعانة بالذكاء الصناعي:

يقدم التقرير المفصل الذي يحمل عنوان “تسخير قدرات الذكاء الاصطناعي” Unleashing the Power of AI  نظرة شاملة ومفصّلة تجاه تطور الذكاء الاصطناعي نحو عهد جديد، حيث تتخطى فيه مؤسسات الاتصالات مثل “إي آند الإمارات” عملها الأساسي في تقديم خدمات الاتصالات لتشمل توفير تجارب رقمية كاملة.

يُسلط التقرير الضوء أيضًا على كيفية تبني (إي آند الإمارات) لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتحليلات البيانية بشكل استشرافي، متضمنًا في ذلك العناصر الأساسية لتمكين هذه التقنيات، وأمثلة على سيناريوهات استخدامها، والمعايير الأخلاقية ذات الصلة. كذلك يقدم التقرير مجموعة من التوجيهات العملية وأفضل الطرق المتبعة التي تدعم الشركات الساعية لخوض غمار مجال الذكاء الاصطناعي.

 يُعتبر توظيف الذكاء الصناعي في تطوير أنظمة الاتصالات أمراً بالغ الأهمية.

منذ مطلع العام 2024، عملت شركة (إي آند الإمارات) على تسريع مساعيها نحو دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي بهدف تعزيز جوانب الاستدامة، سواءً من خلال تحسين توزيع الموارد أو عبر تقليل استهلاك الطاقة. بالإضافة إلى ذلك، قامت الشركة بتطوير آليات الذكاء الاصطناعي لإفادة شبكتها التشغيلية. هذه الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي قد منحت الشركة رؤى استثنائية تمكنها من رصد مناطق يمكن تحسينها مما أسهم في خفض التكاليف التشغيلية بشكل ملموس.

أسهم تشكيل فريق متخصص لتطبيق الأتمتة الروبوتية وإنشاء مركز تميز للروبوتات في تعزيز قدرة الشركة على تطبيق حلول الأتمتة الروبوتية على نطاق واسع بين الأقسام المختلفة، مما أدى إلى تسهيل الأعمال وتقليص الإجراءات المتكررة وخفض الاعتماد على التدخلات اليدوية في العمليات التجارية للمؤسسة.

 توظيف تقنيات الذكاء الصناعي لتحسين استراتيجيات التسويق والمبيعات:

أجرت شركة (إي آند الإمارات) تطويرات على استراتيجيتها في التسويق والمبيعات بالاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، حيث قامت بافتتاح أحدث متجر لخدمات الاتصالات مدعوم بتقنيات الذكاء الاصطناعي كأول مثال على ذلك في العالم. بالإضافة إلى ذلك، تحرص الشركة على دمج نظم التوصيات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتوفير تجربة عملاء فريدة ومتناسقة.

 استعمال أنماط التّعلم الآلي للتصدي لعمليات الاحتيال:

قامت الشركة كذلك بتطبيق أكثر من مئة وستين نمطًا من أنماط التعلم الآلي ضمن مختلف الأقسام بهدف مواجهة التحديات المرتبطة بمحاولات الغش والتزوير. ومن خلال دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بكفاءة في النظم الخاصة بإدارة قيمة العملاء، وتبني الابتكارات المستندة على الذكاء الاصطناعي مثل التعرف على الوجوه والأصوات، والتعرف البصري على النصوص، لقد تمكنت الشركة بذلك من ضمان رفاهية العملاء وأمانهم.

 تحسين مهارات العاملين:

يتخطى توظيف شركة (إي آند الإمارات) للذكاء الصناعي و التعلم الآلي.

تهدف الشركة إلى توسيع نطاق قسم الاتصالات ليشمل جميع مجالات العمل التابعة للمجموعة، بما في ذلك مشاريعها التي تقدم حلولاً للذكاء الاصطناعي كخدمة متكاملة.

قامت الشركة بتنفيذ العديد من البرامج الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي لتعزيز قدرات موظفيها، كما أطلقت مبادرات متنوعة منها برنامج لخريجي الذكاء الاصطناعي في العام 2021، مما يعبر عن استراتيجيتها المتكاملة إزاء تطور الذكاء الاصطناعي وإصرارها على تأكيد أن موظفيها مجهزون بالمهارات الضرورية لعصرنا الرقمي القادم.

 الانتقال الواعي نحو استخدام الذكاء الاصطناعي:

يتناول التقرير اهتمام الشركة بالاستخدام الواعي لتقنيات الذكاء الاصطناعي، كما يسلط الضوء على دعمها للأهداف والتطلعات الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة والتي تسعى من خلالها لتصدر قائمة الدول في هذا القطاع على مستوى العالم بحلول سنة 2031.

تولي الشركة أهمية كبرى للمسؤولية الأخلاقية في تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي، مع التأكيد على العدل والوضوح في التطبيقات. وقد قامت بتطبيق إجراءات مسؤولة للحد من أية مخاطر قد تنجم، مؤكدة بذلك موقعها كرائد معتمد في مجال ثورة الذكاء الاصطناعي.

 

Continue Reading

أخبار تقنية

كيف يمكن لمنصة أوتر إيدج أن تدعم مطوري التطبيقات الويب في السعودية؟

Avatar of هند عيد

Published

on

Outer Edge Riyadh

تحدث المنتدى المعنون بـ (الحافة الخارجية للابتكار في الويب 3)، والذي بدأ فعالياته اليوم في العاصمة السعودية الرياض، عن كيفية تأثر الويب 3 وتطوره بالتقنيات المختلفة. الذكاء الاصطناعي  في هيكل الاقتصاد والمجتمعات، وذلك بمشاركة الدكتور منير بن محمود الدسوقي، الذي يتولى منصب الرئيس.”كاكست”، وإشراك مجموعة مختارة من الخبراء والأخصائيين من مختلف أنحاء الكرة الأرضية.

ويأتي تنظيم  المنتدى  نتيجة النهضة التقنية الكبيرة التي تشهدها المملكة العربية السعودية.

تعتنق الشركة الصناعات الابداعية في مجال تطبيقات الويب الإصدار 3، الذي يمثل الجيل الأحدث من شبكة الويب العالمية.

 تطمح المملكة لأن تكون نقطة محورية في مجال الألعاب الإلكترونية والرياضة التقنية.

ذكر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن سلطان؛ رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، أثناء افتتاحه الكلمة، بأن هناك طموحات للمملكة لتكون محوراً رئيسياً في مجال الألعاب الإلكترونية، مشيراً إلى أن صناعة الألعاب قد شهدت تطورات هامة على مستوى العالم في العقود الأخيرة.

قال سموه إن الألعاب لا تقتصر على كونها مجالًا للتسلية فحسب، بل تشكّل أيضًا منصة هامة لبناء التلاحم الاجتماعي وتعزيز الابتكار ودعم التمكين من خلال المبادرات والاستثمارات الاستراتيجية. وأشار إلى أن من بين هذه الجهود تنظيم كأس العالم للرياضات الإلكترونية، والذي سينعقد في الرياض الصيف القادم، ويُعتبر هذا الحدث بالغ الأهمية للاعبين من شتى بقاع الأرض.

وأضافت الدكتورة مريم نوح، النائبة لرئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مجال اقتصاديات المستقبل، بأن المدينة من منطلق مسؤوليتها كمركز وطني يعمل على تعزيز التطور التكنولوجي وتركيزها على التقنيات المتقدمة، قامت بتأسيس معهد للألعاب والتقنيات التفاعلية المغمورة. كما باشرت المدينة في تنفيذ العديد من الشراكات الإستراتيجية على الصعيد المحلي والدولي لنقل وتطبيق هذه التقنيات، والتي تُعتبر ذات تأثير بارز على الاقتصاد الوطني.

 استكشاف أبعاد جديدة في تطبيقات الجيل الثالث من الويب:

تكلم عمر الشبعان، الذي يشغل منصب المدير التنفيذي لمؤسسة الكراج، بخصوص الكراج.

يُعتبر هذا المرفق أكبر مركز رعاية مخصص لدعم الابتكارات المتقدمة في المنطقة، ويهدف إلى مساندة رواد الأعمال والمبدعين. يضم المركز أكثر من 240 شركة حديثة تأتي من أزيد من خمسين بلدا عبر العالم. يلعب المركز دورا هاما في تشجيع تطور وديمومة المؤسسات الناشئة، كما يوفر بيئة مثالية ومحفزة لنماء الأفكار ومشاريع الأعمال الرائدة. نرحب بالمشاركين من الخبراء والمحاضرين في المنتدى للبحث في مجالات إبتكارية جديدة ضمن تطبيقات الويب الإصدار الثالث.

خلال حديثه في المؤتمر، قام يات سيو، الرئيس التنفيذي لشركة أنيموكا براندز، بتقديم شرح حول الويب 3 وشمل الحديث الأنظمة التكنولوجية التي يحتويها، مثل: البلوك تشين ، والعملات المشفرة، و الألعاب الإلكترونية.

تشير رؤية الويب الثالث إلى تطوير شبكة إنترنت تتميز بالشفافية العالية والأمان المكثف والتي تركز بشكل رئيسي على المستخدم، بحيث يكون بمقدور الأفراد التحكم الأكبر في بياناتهم الشخصية وكيفية تفاعلهم في الفضاء الرقمي. وذلك من خلال استخدام التقنيات المتطورة مثل العقود الذكية والتطبيقات التي تعمل بنظام لا مركزي.

في نطاق حديثه، تكلم نايف الربيعة، المسؤول عن إدارة محفظة الـويب 3 والواقع المكاني في نيوم، حول المدن الذكية تحدث عن مساهمة مشروع نيوم في زيادة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنشاء المدن الذكية، قائلًا: “نأمل في إقامة نظام متكامل للويب 3.0 من خلال توفير البنية التحتية والبرمجيات والأنظمة التي تسمح للمبدعين من كل أنحاء العالم بخلق حلول ذكية تغير من النمط الذي نحيا به”.

تحدث محمد حضراوي، الذي يشغل منصب المدير العام في معهد الألعاب والتقنيات المبتكرة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، قائلًا: “تمتلك المملكة الإمكانيات الكفيلة بأن تتبوأ مكانة الصدارة في مجال الألعاب الإلكترونية والرياضات الإلكترونية، بفضل الشباب والمتخصصين في قطاع التكنولوجيا الذين يقودون هذه الصناعة. ويتوقع أن يكون هناك تزايد في الاستثمارات الموجّهة نحو القطاع الرقمي وتطوير البنية التحتية المتخصصة، وأن تتقدم المملكة في دمج تقنيات مثل البلوك تشين والذكاء الاصطناعي في مجال الألعاب والرياضات الإلكترونية”.

عقب ذلك، انطلقت فعاليات المؤتمر الذي ينعقد للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية، بعيدًا عن الولايات المتحدة الأمريكية. حيث عقد الخبراء والعقول المبدعة والرؤساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جلسات نقاش حول مستقبل التقنيات مثل التطبيقات القائمة على تقنية الويب 3 وأنظمة الذكاء الاصطناعي في الأعمال والمدن الذكية، وكذلك تناولوا مستقبل الاستثمار في الألعاب التي تعتمد على تقنية بلوك تشين، ودور الذكاء الاصطناعي في الرياضات الإلكترونية. بالإضافة إلى ذلك، بحثوا في الفرص التي يقدمها الاقتصاد الرقمي داخل المملكة، وتطورات مستقبل الخدمات المالية، والعلامات التجارية، وقطاعات الرياضة والفن والترفيه.

Continue Reading

أخبار تقنية

هل أنت مستعد؟ إنطلاق هاكاثون Game On بمدينة المستقبل

Avatar of هند عيد

Published

on

game on 780x470 1

أصدرت الجامعة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية بيانًا مشتركًا مع شريكين تجاريين حيث أفصحت عن إطلاق مبادرات جديدة. HP  و  AMD  بدء الماراثون البرمجي (Game On) تحت شعار: “من الدرعية إلى نيوم  “مدينة المستقبل” تستدعي طلاب الجامعات بالسعودية الذين يبدون رغبة في صقل مهاراتهم. الألعاب و الرياضات الإلكترونية  للمشاركة في الهاكاثون، يمثلون الثقافة الوطنية ويُظهرون التراث الأساسي عبر العوالم الافتراضية.

و  أوضحت  الدكتورة أسماء الحمادي، المسؤولة عن إشراف الهاكاثون، ذكرت بأن هدف الهاكاثون يكمن في تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات الأساسية المتعلقة بتطوير وإدارة برمجيات الألعاب والرياضات الإلكترونية، فضلًا عن دعم الروح التنافسية البنّاءة بين طلاب الجامعات للارتقاء بجودة الإبداعات الابتكارية. وتسعى الفكرة لتجسيد الهوية وقيم وشعارات المملكة السعودية، والمساهمة في نقلها إلى العالمية.

 المعايير المطلوبة للانضمام إلى هاكاثون “جيم أون”:

تستمر عملية التسجيل في مسابقة البرمجة “Game On” حتى تاريخ العاشر من مايو لعام 2024. يُشترط لجميع الراغبين في المشاركة أن يكونوا طلاباً بدوام كامل ملتحقين ببرنامج البكالوريوس في إحدى الجامعات السعودية، وأن يتم إجراء التسجيل من خلال استخدام البريد الإلكتروني الأكاديمي الخاص بكل طالب.

يمكن أن يُشكَّل الفريق من جامعات متنوعة بشرط أن يكون محور مشاركتهم متصلًا بعناصر الثقافة والموروثات الثقافية والبيئة الخاصة بالمملكة العربية السعودية، كما يُفترض أن يتألف الفريق من اثنين كأقل تعداد لأعضائه ولا يزيد عن ثلاثة طلاب لكل مجموعة.

من الضروري أن يحرز كل فرد من أفراد المجموعة، على الأقل، نسبة سبعين بالمئة عند اجتيازهم إحدى الدورات التي توفر التعلم الذاتي غير المتزامن، والتي يمكن الوصول إليها مجاناً على منصة edX الدولية  من هنا  .

 جولات هاكاثون (Game on):

يتكون الهاكاثون من ثلاث جولات؛ وهي:

  • المرحلة الافتتاحية: يعرض المتسابقون تصميمًا تفصيليًا لأساسيات لعبة فيديو (جدول الرسوم البيانية)، بالإضافة إلى تفسير مفصل للتصاميم، الخلفيات، والعناصر البصرية المستخدمة في اللعبة، مشيرين إلى الصلة بين هذه الأساسيات وبين التقاليد، الثقافة والبيئة الخاصة بالمملكة العربية السعودية.
  • المرحلة الثانية: الفرق التي تمكنت من العبور بنجاح من المرحلة الأولى تقوم بتطوير لعبة إلكترونية يمكن لعبها على الكمبيوتر. بعد ذلك، يتم انتقاء فائز وحيد من كل مجموعة في المراحل الختامية للمسابقة.
  • تعتبر هذه المرحلة من المراحل الهامة حيث تتمثل في دعم المشاريع التي نجحت في الحصول على التقدير وتوفير فرص لها للتواصل مع المستثمرين، بينما تقوم الجامعة السعودية الإلكترونية بتزويدها بكل أنواع الدعم التقني الذي تحتاجه.

خصت الجامعة الإلكترونية السعودية جوائز ذات قيمة للمتوجين في مسابقة الهاكاثون، وسيتم توزيعها على ثلاثة أقسام تتعلق بألعاب تحاكي الأحداث الحقيقية، وهذه الفئات هي:

  • ألعاب تعكس الأحداث الوطنية مثل يوم الاستقلال ويوم تأسيس الدولة، إلى جانب الفنون التقليدية التي تجسد الثقافة السعودية الحقيقية.
  • ألعاب تستخدم الإحداثيات الجغرافية كأساس لها، كألعاب تبرز قيمة المعالم التراثية بالمملكة العربية السعودية من خلال دمج جوانب التسلية والاستكشاف للمواقع التاريخية. هذا يخلق فرصاً تفاعلية وتثقيفية للتعرف على التراث الحضاري في مناطق جغرافية معينة، كالدرعية، العلا، عسير وسواها.
  • ألعاب البحث والتنقيب: تعتبر هذه الألعاب بمثابة وسيلة للتعرف على الموروثات العريقة مثل الآثار واللوحات التاريخية إضافةً إلى الآداب واللباس التقليدي المرتبط بالموروث الثقافي للمملكة العربية السعودية. وذلك عن طريق زيارات افتراضية للمتاحف المختلفة، بما في ذلك مواقع التراث العالمي في السعودية التابعة لليونسكو والمتاحف القومية ذات الصلة بتاريخ البلاد.

 

Continue Reading

Trending