fbpx
Connect with us

أخبار تقنية

كل ما تحتاج معرفته عن الأدوات الستة الجديدة من جوجل للسفر

Avatar of هند عيد

Published

on

تنزيل 8

كشفت شركة جوجل عن مجموعة من  التحديثات الجديدة  التي تستند في عملها على الذكاء الاصطناعي تعمل بعض الخدمات والمنتجات على تحسين تجربة الاستخدام من خلال مزايا مختلفة، مثل تقديم قوائم مقترحة في خرائط جوجل، والاستفادة من الذكاء الصناعي المتقدم في وظائف البحث لابتكار خطوط سير للجولات السياحية، بالإضافة إلى تقديم أدوات جديدة تساعد في تبسيط عمليات التخطيط للسفر لتكون الرحلات أكثر فعالية وذكاء.

بما أن الإجازة الصيفية على الأبواب، سنخصص هذا المقال للحديث عن بعض الأدوات المبتكرة من شركة جوجل والتي من شأنها أن تسهم في تسهيل عملية تنظيم خططك للسياحة والسفر المُنتظرة، لتوفير تجربة أكثر راحة ويُسر لك.

1- تم الاعتماد على الذكاء الاصطناعي المولد في إجراء الأبحاث لصياغة خطوط سير الرحلات.

يُمثل الكشف عن أمكنة مجهولة أحد أمتع العناصر في السفر، غير أن العثور على أمثل الوجهات للمعاينة أو الإقامة أو تذوق المأكولات قد يصبح مسألة شائكة أو تستلزم زمناً طويلاً. ولتجاوز هذه الصعوبة، أطلقت جوجل تحديثاً حديثاً ضمن تجربة البحث الاستدلالي (SGE)، الذي يتيح لك وضع خطط لمسارات السفر والإحاطة بأفكار مبتكرة لرحلاتك. الذكاء الاصطناعي التوليدي  .

في الوقت الحاضر، إن كنت أحد المشتركين في تجربة البحث التوليدي (SGE) وقدمت استفسارًا كـ “خطط لي عطلة لمدة سبعة أيام في المالديف”، عندها ستتلقى مجموعة من الاقتراحات التي تشمل أبرز الأماكن السياحية والمطاعم، مع لمحة شاملة حول خيارات الرحلة والإقامة التي يمكن اعتمادها.

ستقوم هذه الدروب بتجميع تشكيلة واسعة من الأفكار المأخوذة من عدة مواقع على الانترنت، بالإضافة إلى بيانات كالتقييمات، الصور، وأخرى من التفاصيل المتعلقة بالأنشطة التجارية والتي قام الناس بمشاركتها مع جوجل حول أكثر من مئتي مليون موقع حول العالم.

مع تجميع هذه العلاقات والمصادر في موطن واحد، سيصبح من الأسهل عليك أن تغوص أكثر وتكتسب معرفة أعمق بشأن وجهتك أو أن تقوم بعمل مقارنات بين الاختيارات البديلة. ومتى ما أصبحت مستعدًا، يمكنك سريعًا نقل أفكارك المتعلقة برحلتك إلى بريد جيميل أو إلى مستندات جوجل لتتمكن من تطويرها أكثر أو تقاسمها مع أصدقاء السفر.

٢- قم بالتحري عن لوائح الاقتراحات المتوفرة في الخرائط.

من أجل استخراج أكبر قدر من الفائدة في رحلتك، من الضروري أن تحصل على إرشادات موثوق بها. ولجعل الأمر أكثر يسرًا، أطلقت جوجل ميزة حديثة تُدعى “قوائم التوصيات”، والتي تزودك بقوائم تضم كبريات الأماكن والمعالم السياحية، مستندةً إلى أفضل المصادر المتاحة على الإنترنت، إلى جانب قوائم مدققة تعدها جوجل بنفسها.

ستشهد بدء ظهور هذه القوائم في أكثر من أربعين مدينة حول الولايات المتحدة الأمريكية وكندا خلال الأسبوع الجاري، وأعلنت شركة جوجل عن نيتها لتوسيع نطاق هذه القوائم لتشمل مدنًا إضافية خلال الأشهر القليلة القادمة. وبجانب ذلك، توفر جوجل للمستخدمين القدرة على حفظ هذه القوائم بجانب إحداثياتها الجغرافية ضمن تطبيق الخرائط الخاص بها.

قم بإنشاء المزيد من القوائم الشخصية في الخرائط:

وفّرت جوجل للمستخدمين إمكانية تأليف قوائمهم الشخصية عبر استخدام خيار (إنشاء قائمة جديدة)، وقد قامت بتقديم أدوات حديثة في خدمة الخرائط بهدف مساعدتك على تعديل القوائم التي تصممها، مما يجعل من السهل عليك ترتيب خطط رحلاتك أو تبادل الأماكن المحببة لديك مع الآخرين.

عند إنشاء قائمتك للأماكن على خرائط جوجل، يمكنك تحديد تسلسل ظهور هذه الأماكن، مما يسمح لك بتنسيقها بناءً على الأماكن التي تفضلها أو ترتيبها وفقًا لتسلسل زمني كما لو كنت تخطط لمسار معين لرحلة.

ينبغي الإشارة إلى أن شركة جوجل ستقوم بإضافة هذه الميزة الجديدة إلى تطبيق الخرائط الخاص بها على كلا نظامي التشغيل، أندرويد وiOS، وذلك بشكل عالمي وفي المستقبل القريب.

استعمل خاصية “Circle to Search” أثناء الترجمة.

قد تواجه صعوبة في استيعاب المعلومات البسيطة إذا كنت زائرًا لمكان ما وغير ملم باللغة المستخدمة هناك. تخيل أنك اكتشفت مطعمًا وتود الذهاب إليه لتجربة وجباته، لكنك بحاجة لتحويل قائمة الطعام المتاحة بصيغة PDF على موقع الانترنت إلى لغتك. في هذه الحالة، يمكن أن تفيدك خدمة الترجمة المقدمة من قبل جوجل، لكن ستحتاج إلى نقل النص بنفسك وربما استخدام تطبيق آخر للترجمة.

لذلك وسّعت جوجل نماذج الهواتف الذكية المجهزة بميزات تساعد المستخدمين في ترجمة الكتابات، سواء كانت تلك الظاهرة على شاشتهم أو الملتقطة بواسطة كاميرات الهاتف. يمكن إجراء ذلك عبر تحديد النص برسم دائرة بسيطة حوله، دون الضرورة للخروج من التطبيق الجاري استعماله.

تتاح هذه الخاصية في هواتف بيكسل 7 وكذلك في الإصدارات الأحدث التابعة لسلسلة بيكسل من جوجل،  وسلسة الهواتفالذكية لجديدة من سامسونج جالكسي إس 24.

٥- قم بالاستعانة بخاصية البحث الشامل في تطبيق (Lens) ليكون مرشدك السياحي الخاص.

تُعدّ أداة البحث المرئي Google Lens تُعتبر هذه الأداة أيضًا وسيلة ممتازة لاستكexplore العالم المحيط بك، خاصةً بعد تضمين جوجل لخصائص الذكاء الاصطناعي فيها. تشمل هذه الميزات وظيفة “مُراجعة الذكاء الاصطناعي” التي تُتيح لك التقاط صورة لأي شيء من حولك وإضافة إستفسار نصي إليها لبدء بحث مركب.

عندما تقوم بصياغة استفسارك وتنفيذ أمر الإرسال، ستتلقى البيانات المطلوبة، فضلاً عن مجموعة من الروابط المنظمة التي تُمكِّنك من استكشاف الموضوع المطروح بشكل أعمق.

أصبحت هذه الخاصية متاحة الآن ولا تدعم سوى اللغة الإنجليزية داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك فقط من خلال تطبيق جوجل على كلا نظامي التشغيل. أندرويد  و  iOS  .

استفد من خاصية “Circle to Search” عند تنظيم خطة لرحلتك القادمة.

تساعدك خاصية (Circle to Search) أيضاً في تجهيز خططك للرحلة القادمة، فمثلاً لو كنت تشاهد فيديو عبر إحدى منصات التواصل الاجتماعي لأحدهم وهو يستكشف مدينة تود الذهاب إليها، وأثار إعجابك تصميم معماري فريد لأحد المباني، في العادة، كنت ستحتاج لالتقاط صورة للشاشة ومن ثم القفز بين مختلف التطبيقات للبحث عن هذا المبنى. أما الآن باستخدام هذه الخاصية، كل ما هو مطلوب منك هو أن ترسم دائرة حول صورة المبنى للحصول على جميع معلوماته اللازمة، ويمكنك من ثم إضافته إلى خطتك للأماكن التي تعتزم زيارتها.

هذه الخاصية تمكنك أيضاً من الحصول على معلومات إضافية حول الأماكن السياحية التي تظهر في الصور، مثل تاريخ هذه المواقع أو طرق الوصول إليها. بإمكانك أيضاً استعمال الخاصية لتنظيم جولة سياحية نحو النصب أو المكان الذي اخترته.

 

أخبار تقنية

أبوظبي تتصدر مجال الذكاء الاصطناعي بمركز متكامل

Avatar of هند عيد

Published

on

WWT NXT Global

أعلنت شركة (وورلد وايد تكنولوجي) عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة (إن إكس تي جلوبال) لإنشاء أول مركز متكامل للذكاء الاصطناعي في أبوظبي.

ويهدف هذا  المركز  إلى تعزيز ريادة  دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتحقيق الريادة التكنولوجية الشاملة، ودعم رؤية الإمارات لتكون رائدة عالمية ومصدرة لأحدث التقنيات الجاهزة لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. وسيتم تنفيذ هذه الشراكة الاستراتيجية في المنطقة تحت اسم (وورلد وايد تكنولوجي إن إكس تي جلوبال) WWT NXT Global.

وتم اختيار مدينة (مصدر) في أبوظبي كأكثر مدينة استدامة في العالم ومنطقة مركزية للتكنولوجيا المتقدمة، لتكون المكان المناسب لإنشاء مركز ومختبر متكامل للذكاء الاصطناعي الجديد.

سينضم المركز إلى شبكة المستودعات والمرافق الخاصة بشركة وورلد وايد تكنولوجي العالمية، التي تمتد على مساحة تزيد عن 4 ملايين قدم مربعة في عدة قارات. تقدم الشركة خدمات البنية التحتية الحيوية للذكاء الاصطناعي لنحو 80 شركة من قائمة (فورتشن 100)، بالإضافة إلى توفير حلول متقدمة لكبرى الشركات التقنية الأمريكية. إنفيديا  ، وسيسكو، وديل، و AMD، و HPE، وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر (وورلد وايد تكنولوجي) شركة متقدمة في مجال الابتكار التكنولوجي وفي تجربة تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي لكبرى شركات تقنية المعلومات السحابية في العالم.

سيكون دور المركز في مدينة مصدر متمحوراً حول تصميم وتطوير حلول الذكاء الاصطناعي المتكاملة والمتقدمة بشكل شامل. ستقوم الشركة بجمع خبرتها الواسعة من خلال عملها مع كبرى الشركات الأمريكية المتخصصة في تصنيع المعدات والأدوات الرائدة عالمياً في مختلف المجالات، بما في ذلك مجالات الذكاء الاصطناعي و الأمن السيبراني  والبنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يسهم في تسريع عملية تبني واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات، مما يقود إلى تعزيز قيادتها في هذا المجال وتعزيز اقتصادها الوطني المعتمد على المعرفة من خلال خفض تكاليف التطوير بنسبة تصل إلى 50% وزيادة الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي بنسبة تصل إلى 75%.

 الأهداف الرئيسية لأول مركز شامل للذكاء الاصطناعي في أبوظبي:

 تطوير اهتمامنا في مجال الذكاء الاصطناعي.

هذا المركز متوافق مع الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي في الإمارات من خلال تعزيز الابتكار وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات باستخدام البنية التحتية الشاملة المخصصة للذكاء الاصطناعي بجهود إماراتية.

 تعزيز عملية التحول الرقمي:

سيقدم المركز حلولًا مخصصة لتسريع رحلات  التحول الرقمي  للشركات والمؤسسات في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يعزز موقع أبوظبي كواحد من أبرز المراكز العالمية في مجال التكنولوجيا.

 3- بناء الخبرات المحلية:

!سيسهم المركز في تنقل المعرفة وتطوير المهارات بين الخبراء المحليين في تكنولوجيا المعلومات من خلال برامج التدريب وورش العمل

 4- التعاون والابتكار:

سيقدم المركز بيئة تعاونية تتيح للمؤسسات الفرصة للتعاون معًا في مشاريع ومبادرات الذكاء الاصطناعي الرائدة.

 

Continue Reading

أخبار تقنية

عصر جديد للذكاء الاصطناعي: نموذج K2-65B يعزز الأداء المستدام

Avatar of هند عيد

Published

on

images 2

أعلنت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع شركة (بيتووم) ومنصة (LLM360)، عن إطلاق نموذج K2-65B الجديد والمبتكر، والذي يُعتبر نموذج لغوي كبير مفتوح المصدر يعتمد على 65 مليار مُعامِل.

هذا النموذح يعتبر إنجازا مهما في مجال الذكاء الاصطناعي المفتوح المصدر، حيث يضع معايير جديدة للشفافية والأداء.

 مزايا نموذج (K2-65B) الجديد:

يتميز النموذج (K2-65B) بتوفير نهج شامل لدراسة دورة الحياة. النماذج اللغوية الكبيرة  يشمل هذا النهج جميع التفاصيل المتعلقة بعملية الاستنساخ، ويعزز جهود المجتمع العلمي نحو تحقيق الرؤية. الذكاء الاصطناعي العام  من خلال توفير نموذج مفتوح المصدر قابل للاستنساخ والذي يدعم البحث والتطوير ونقل التكنولوجيا في هذا المجال. الذكاء الاصطناعي التوليدي  .

 هذا النموذج الجديد (K2-65B) يتميز بعدة مزايا تهمك.

  • المركز المتكامل للتدريب عن بُعد)، الذي يسمح للمدربين والمتدربين بالوصول إلى الموارد التعليمية وبناء المعرفة بسهولة وشفافية تامة. LLM360  ).
  • يظهر نموذج K2-65B أداء متفوقاً على العديد من النماذج اللغوية الكبيرة والمتقدمة، مثل نموذج لاما 270B، في مجالات مختلفة مثل الرياضيات والمنطق والبرمجة والطب.
  • الكفاءة: يحتاج نموذج K2-65B إلى موارد حاسوبية أقل من النماذج الكبيرة المماثلة في مجال اللغة، مما يزيد من كفاءة الأداء ويقلل من استهلاك الطاقة، مما يجعله خيارًا مستدامًا وصديقًا للبيئة.
  • قدرة على الاستنساخ: النموذج K2-65B هو النموذج اللغوي الكبير الوحيد الذي يمكن نسخه من قبل جهة خارجية، مما يسمح للباحثين والمطورين بدراسة وتحليل جميع مراحل عملية تطويره.

 (K2-65B).. نموذج استثنائي:

تم تدريب نموذج (K2-65B) باستخدام 1.4 تريليون وحدة لغوية و480 وحدة معالجة رسومات من نوع A100 في سحابة (دي جي إكس) الخاصة بشركة إنفيديا، وذلك بنسبة 35% من الموارد المستخدمة في تدريب نموذج (لاما 270B). وبذلك يصبح واحدًا من النماذج الأكثر استدامة في فئته في العالم.

K2-15) في الأبعاد. GPT-4  في بعض المجالات الاستراتيجية، مثل التفكير المرتبط بالرياضيات والمنطق.

تم تدريب النموذج (K2-65B) على مرحلتين، وخضع لـ22 عملية تقييم شاملة لتحديد أدائه في مختلف التخصصات مثل الرياضيات والبرمجة والطب. لقد تفوق هذا النموذج على النموذج (لاما 270B) في كل مجال.

أظهر هذا النموذج مستويات أداء متميزة حتى في المجالات الصعبة التنافس فيها مع أفضل النماذج اللغوية الكبيرة المفتوحة. فقد تفوق نموذج الدردشة الخاص به على نموذج (لاما 270B) في كل جوانب التقييم، بإثبات قدرته على الفهم وتوليد إجابات مشابهة لإجابات الإنسان في مختلف السيناريوهات.

 الشركات الإماراتية تحقق تقدمًا كبيرًا في مجال الذكاء الاصطناعي.

لغة الحواسيب تقدما كبيرا في السنوات الأخيرة، حيث يمكنها الآن التعرف على الكلمات والجمل والتعبير عن المعاني بشكل متقدم.الشركات الاماراتية تحقق تقدم كبير في هذا المجال في الفترة الأخيرة، خاصة من خلال إطلاق (جيس)، وهو أكبر نموذج لغوي متقدم في العالم باللغة العربية

يعتبر نموذج (جيس) نتاج التعاون الوثيق بين شركة (كور 42) وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي وشركة (سيريبراس سيستمز). تأتي هذه الجهود لدعم رؤية الإمارات العربية المتحدة في تعزيز مكانتها كوجهة رئيسية في مجال الذكاء الاصطناعي.

وعندما تم طرح النموذج، قال البروفيسور إريك زينغ، رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، الذي ساند تطوير النموذج (K2-65B)، وأنظمة ذكاء اصطناعي أخرى واسعة النطاق يعمل عليها، ووجه تعليقًا بذلك. معهد النماذج التأسيسية  تثبت الجامعة بإطلاق النموذج (K2-65B) كفاءة دولة الإمارات في تطوير النماذج اللغوية ذات المستوى العالي، وهذه الكفاءة تزداد يوماً بعد يوم. يجسد هذا النموذج أهمية تبني نهج مفتوح يعتمد على التعاون بين الأطراف المختلفة لخلق نماذج لغوية كبيرة تتميز بأداء استثنائي وكفاءة وقدرة على التغيير الجذري في جميع القطاعات والمنظمات.

هيكتور ليو، رئيس قسم الهندسة في شركة (بيتووم)، والمطور الرئيسي للنموذج، أشار إلى أن توفير مخطط لاستنساخ نموذج K2 يعتبر عاملاً أساسيًا لزيادة المعرفة والقدرة البحثية وتطوير النماذج اللغوية الكبيرة على المستوى العالمي. وأوضح أن إطلاق نموذج بحجم وجودة كبيرين سيكون له تأثير إيجابي على المنظومة العالمية للمصادر المفتوحة، حيث سيتفاعل المجتمع مع النموذج ويستفيد من الحلول التي تم التوصل إليها سابقاً عبر منصة LLM360، مثل: (أمبر) و(كريستال كودر).

يجب الإشارة إلى أن الفريق الذي قام بتطوير هذا النموذج يدرس إمكانية تطبيقه على فهم الصور، إضافة إلى الجهود التي بذلها في تحسين وتطوير النموذج بشكل مستمر وتعزيز استخداماته المتعددة.

 

Continue Reading

أخبار تقنية

رئيس سدايا: التزييف العميق تحدي عالمي يهدد الأمن الرقمي

Avatar of هند عيد

Published

on

أكد الدكتور عبدالله الغامدي، رئيس سدايا، أن  التهديدات الرقمية  ليس لها حدود، وأن  التزييف العميق تواجه الأكاذيب التحديات العالمية التي تتطلب استجابة موحدة للتقليل من آثارها، مع التأكيد على أهمية تنسيق الإطار التنظيمي من خلال الاتفاقيات الدولية وتنفيذها عبر الحدود لدعم مكافحة هذه الأخطار.

تناولت الكثير من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. ATxSummit  تم تنظيم مؤتمر في سنغافورة برعاية هيئة تطوير المعلومات والاتصالات والإعلام، وكان شعار المؤتمر هو “إعادة صياغة التقنية لمستقبل أفضل”. شارك في المؤتمر عدد من وزراء الاتصالات والتقنية والذكاء الاصطناعي والخبراء في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي من مختلف دول العالم.

في حديثه، أكد الدكتور الغامدي أهمية الابتكار على مستوى عالمي، نحن نعمل على تعزيز الابتكار المسؤول في مجالات التكنولوجيا الحديثة، الذي يهدف إلى تحقيق التوازن بين مناقشة مستقبل التكنولوجيا وتأثيرها العميق في مجتمعاتنا، مع ضمان استفادة الجميع من التقدم التكنولوجي مع الحفاظ على قيمنا وأمننا. هذا يأتي في ظل تطور تكنولوجيا عالمنا المعاصر في مختلف الميادين التقنية، بما في ذلك تقنيات البيانات وغيرها. 

 جهود سدايا لضمان الابتكار المسؤولية:

ذكر الدكتور الغامدي في كلمته جهود سدايا في العمل على تحقيق التوازن بين متابعة تأثير التقنيات والاستفادة منها. وأشار إلى بعض المبادرات مثل مبادرة البيئة التشريعية التجريبية للبيانات والخصوصية التي تم تقديمها للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة  رائدو الأعمال يستخدمون المنصة كوسيلة للاختبار والتطوير، مع التركيز الكبير على حماية خصوصية البيانات.

وأشار إلى أن هذه المبادرة توفر توجيهًا ومرونة تنظيمية، وتعد بيئة اختبارية تعاونية. وهذا يجعلها نموذجًا يمكن الاعتماد عليه في تطوير التقنيات بشكل مسؤول، مع التركيز على المعايير الأخلاقية وسلامة المستخدم.

قال: “بجانب استخدام التكنولوجيا والحلول المبتكرة، يجب أن يكون تركيزنا على الأفراد الذين نخدمهم. يجب أن نضع سلامة مستخدمي الإنترنت، خاصة الأطفال، في مقدمة أولوياتنا. حملات التوعية العامة والمشاركة المجتمعية تلعب دورا مهما في هذا الجانب، ولذلك أطلقت المملكة سياسة حماية بيانات الأطفال والشباب. هذه الجهود المجتمعية تضمن أن مستقبلنا الرقمي آمن ومبتكر، مما يوفر بيئة آمنة عبر الإنترنت لأطفالنا والأجيال القادمة”.

أكد الدكتور الغامدي أن هذه الجهود مطابقة لأهدافها رؤية المملكة 2030  بتوجيه من سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي يشغل منصب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وذلك بفضل دعمه الكبير لجعل المملكة العربية السعودية مركزًا عالميًا للتقنيات المتقدمة، خصوصًا تلك المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

 التعاون العالمي لمواجهة التحديات الرقمية:

تحدث الدكتور الغامدي في كلمته أيضًا عن أهمية تعزيز التعاون العالمي وضرورة تنسيق الأطر التنظيمية من خلال الاتفاقيات الدولية وتنفيذها عبر الحدود، مما يساهم في مواجهة التهديدات الرقمية.

بالتعاون التقني، ومشاركة قواعد البيانات وإجراء البحوث المشتركة، ستتعزز قدراتنا الدفاعية. إن الشراكات بين جميع أصحاب المصلحة – بما في ذلك التعاون بين القطاعين العام والخاص والمنتديات العالمية – تعتبر عنصرًا أساسيًا في تعزيز الحلول الكاملة.

 يتمثل الدعوة للمشاركة في المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي في الرياض.

في نسختها الثالثة التي ستعقد في سبتمبر 2024 في الرياض، يتحدث عن كيفية إيجاد بيئة تقنية آمنة ومتقدمة من خلال الابتكار التنظيمي والمشاركة المجتمعية والتعاون الدولي، بهدف تعزيز مصالح عامة وتعزيز مجتمعاتنا.

Continue Reading

Trending