fbpx
Connect with us

أخبار تقنية

روبوت ينفذ عملية جراحية من دون مساعدة البشر لأول مرة

Avatar of منصور أشرف

Published

on

scirobotics.abj2908 f1 scaled

أجرى روبوت عملية تنظير للبطن من دون مساعدة لأول مرة، وفق دراسة لمجال العمليات الآلية، نشرتها “مجلة ساينس روبوتكس” (Science Robotics).

وكان المرضى 4 خنازير خضعت لعملية تجرى في العادة لمعالجة سرطان الأمعاء عند الإنسان، ويُستأصَل فيها جزء من الأمعاء الدقيقة.

روبوت دقيق في مهامه

يمكن أن يؤدي غرز أحد الخيوط في غير محله إلى حدوث تسرب ومضاعفات خطيرة.

وتصبح المهمة أكثر صعوبة في جراحة التنظير حيث يتم إدخال الأدوات من خلال شقوق صغيرة – في هذه الحالة يراوح طولها بين سنتيمتر واحد و3 سنتيمترات- في بطن المريض، مع ترك مساحة صغيرة للمناورة والرؤية.

ويقال إن تفوق الروبوت في العملية يرجع إلى وجود نظام ذكاء اصطناعي ساعده على مزامنة تحركاته مع صعود وهبوط تنفس الخنزير، في حين أن نظام الكاميرا المطور عمل كمنظار ضوئي منظم وقدم للروبوت صورا عن عمق الجرح.

وقام طبيب بتمييز الأمعاء بنقاط ضوء الأشعة تحت الحمراء والتقطتها كاميرا ثانية، وذلك سمح للروبوت ببناء نموذج افتراضي ثلاثي الأبعاد لسطح الأنسجة.

وكانت النتيجة النهائية عبارة عن صف أنيق من الغرز، متباعدة بأبعاد متساوية، منعت التسرب أكثر من تلك التي صنعها متخصصون بشريون.

روبوت

روبوت

 أتمتة العمليات الجراحية الدقيقة

ويعتقد الباحثون أن العملية خطوة نحو إدخال الروبوتات في بعض جوانب الجراحة التي تتطلب حركات دقيقة ومتكررة.

وقال الدكتور أكسل كريجر من “مدرسة  جون هوبكنز وايتنغ” (Johns Hopkins’s Whiting) للهندسة التي قادت الدراسة “تظهر النتائج التي توصلنا إليها أنه يمكننا أتمتة واحدة من المهام الأكثر تعقيدًا وحساسية”.

ويعتقد أن الروبوت يمكن أن يكون جاهزا للعمل على البشر خلال 5 سنوات، وحاليا يخضع للتدريب على إزالة الأورام.

وتظهر الدراسة أن الروبوت يمكنه أن يستهدف الخلايا السرطانية بالضبط مثل الجراحين البشر.

وجراحة التنظير التي تشمل الروبوتات مستخدمة على نطاق واسع، وبالفعل أثبتت أنها تقصر فترات التعافي. لكن في الوقت الحاضر يقوم الجراحون بالتحكم في هذه الآلات، مثل روبوت دافنشي.

scirobotics.abj2908 f1

ويخطو الروبوت “ستار” خطوة إلى الأمام في هذا المجال، من خلال التحرك المستقل عن الجراحين.

ويأمل الدكتور كريجر أن تحقق هذه الدراسات نتائج أكثر اتساقًا بعيدا عن مهارات الجراحين وخبراتهم.

أخبار تقنية

السعودية تبهر العالم بفوزها بـ 27 جائزة عالمية في آيسف 2024

Avatar of هند عيد

Published

on

mawhiba

فاز المنتخب السعودي للعلوم والهندسة بـ 27 جائزة في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة (آيسف 2024) الذي انعقد في مدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر مايو الحالي، ما يؤكد مرة أخرى تميز المملكة العربية السعودية في مجالات العلوم والابتكار.

تمكن المنتخب السعودي للعلوم والهندسة من جذب أنظار العالم مرة أخرى بفوزه بـ 18 جائزة كبرى و9 جوائز خاصة، وذلك خلال منافسته مع أكثر من 1700 طالب وطالبة من أكثر من 70 دولة حول العالم، خلال الفترة من 10 مايو إلى 17 مايو الحالي.

شارك في معرض (آيسف) هذا العام 35 طالباً وطالبة من مدن ومناطق مختلفة في السعودية، وتمكنوا من تقديم أداء رائع ومشاريع علمية مميزة، ما ساعدهم على تحقيق تفوق ملحوظ في أكبر منافسة علمية عالمية في مجال البحث العلمي والابتكار للمرحلة قبل الجامعية.

 السعودية واحدة من أكثر 5 دول في العالم من حيث عدد المقاعد في (آيسف 2024).

حظيت المملكة العربية السعودية بموقع مميز في معرض (آيسف 2024) لهذا العام، حيث كانت من بين أعلى 5 دول عالميًا  فيما يتعلق بعدد المقاعد المشاركة، والذي وصل إلى 35 مقعدًا، تميزت المملكة بكونها الدولة العربية الأعلى في هذا الإنجاز.

وتعتبر هذه المشاركة الثامنة عشرة على التوالي للمملكة في معرض آيسف، والتي بدأت منذ عام 2007، كجزء من برنامج سنوي تنظمه مؤسسة “موهبة” بالتعاون مع وزارة التعليم.

 الجوائز الكبرى في آيسف 2024:

ذكرت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) أن المملكة حصلت على جوائز كبرى تشمل جائزتين للمركز الثاني، و6 جوائز للمركز الثالث، و10 جوائز للمركز الرابع.

أكدت الدكتورة آمال بنت عبدالله الهزاع، الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، أن هذا الإنجاز يعكس دعم القيادة الرشيدة للمواهب والعلم والابتكار. وأشارت إلى أن النجاح يثبت فعالية التعاون المثمر والشراكة الاستراتيجية بين (موهبة) ووزارة التعليم، إلى جانب الممكّنات التي وفرتها المنظومة الوطنية لتنمية قدرات الطلاب الاستثنائية في المملكة وضمان حضورهم البارز في المحافل الدولية.

وأوضحت أن الحصول على 27 جائزة في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة (آيسف 2024) يمثل تتويجاً للجهود المشتركة، ويبرهن على الالتزام بتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 لبناء مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر من خلال تعزيز القدرات البشرية والابتكار.

وقد أحرز كل من الطالب حمد الحسيني في مجال الطاقة، والطالبة عبير اليوسف في مجال الكيمياء المركز الثاني في فئة الجوائز الكبرى.

وأحرز المركز الثالث كل من: إلياس خان في مجال الطب الحيوي والعلوم الصحية، والطالب سليمان المسند والطالبة لطيفة الغنام في مجال الطاقة، والطالب تركي الدلامي في مجال الهندسة البيئية، والطالبة تهاني أحمد في مجال علوم المواد، والطالبة ليلى زواوي في مجال العلوم الطبية الانتقالية.

حصل على المركز الرابع كل من: الطالب ناصر الصويان في مجال الهندسة الطبية الحيوية، والطالبة لانا المزروعي في مجال علم الأحياء الخلوية والجزيئية، والطالبتان يارا القاضي ويارا البكري في مجال علوم الأرض والبيئة، والطالبة شهد المطلق في مجال الطاقة، والطالبة أسماء القصير في مجال الهندسة البيئية، وفي علم المواد فازت الطالبتان أريج القرني ولانا الفهيد، وفي علوم النبات فازت الطالبتان ليان المالكي وتمارا راضي.

 الجوائز الخاصة:

شاركت السعودية، ممثلة بمؤسسة موهبة، في معرض (آيسف 2024) كراعٍ رئيسي، وقامت بتقديم جوائز خاصة لأفضل المشاريع المشاركة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، شملت منحًا دراسية كاملة للالتحاق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بالإضافة إلى منح للمشاركة في برنامج موهبة الإثرائي العالمي.

وبهذه النجاحات البارزة، ارتفع عدد الجوائز التي حصلت عليها المملكة في معرض آيسف إلى 160 جائزة، تشمل 110 جوائز كبرى و50 جائزة خاصة، منذ بدء مشاركتها في المعرض عام 2007.

ويُبرز هذا النجاح المستمر التزام المملكة بتحقيق أهداف رؤية 2030 في تشييد مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر، عبر تعزيز القدرات البشرية والابتكار.

 

Continue Reading

أخبار الانترنت

كل ما تحتاج معرفته عن ميزة Multiview الجديدة على يوتيوب تي في

Avatar of هند عيد

Published

on

images 4

أكدت  جوجل عن إضافة ميزة Multiview إلى تطبيق YouTube TV على الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد.

أصبح بإمكان مستخدمي المنصة الآن مشاهدة العديد من البرامج في نفس الوقت على الأجهزة الصغيرة، وليس فقط على شاشات التلفاز الكبيرة.

تتيح هذه الميزة للمستخدمين متابعة حتى 4 قنوات في نفس الوقت، وتركز بشكل رئيسي على الرياضة.

تم إطلاق أندرويد بعد شهرين من إتاحة ميزة يوتيوب تي في على أجهزة آيفون وآيباد.

أطلقت يوتيوب تي في ميزة العرض المتعدد Multiview لأول مرة في شهر مارس 2023، حيث تستهدف المشاهدين الرياضيين الذين يرغبون في متابعة أكثر من مباراة بث مباشر في نفس الوقت دون الحاجة لتغيير القنوات باستمرار.

إذا كنت ترغب في تمكين ميزة العرض المتعدد Multiview على هاتفك أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام التشغيل الأندرويد، يجب عليك تحديث تطبيق يوتيوب تي في إلى آخر إصدار.

عندما تقوم بتحديث التطبيق الخاص بك، ستلاحظ وجود خيار Multiview في قائمة Top Picks for You أو Watch in multiview.

أدخلت ميزة العرض المتعدد “Multiview” إضافةً لخيار عرض القنوات المختلفة التي ترغب في مشاهدتها معًا على الشاشة.

أصبح تطبيق YouTube TV أكثر مرونة وقابلية للتخصيص فيما يتعلق بـ ميزة العرض المتعدد Multiview  على الرغم من ذلك، فلا يزال من الصعب بالنسبة لك تحديد أي أربع قنوات لمشاهدتها معًا.

قالت جوجل إنها تعمل على تعزيز المرونة وتقديم خيارات إضافية في المستقبل.

يوتيوب تي في ليست ليست الخدمة الوحيدة التي أطلقت ميزة العرض المتعدد. Multiview  خلال العام الماضي، قدمت آبل تي في ميزة العرض المتعدد على شاشتها Apple TV. Multiview  لعشاق الرياضة في شهر مايو 2023.

قام تطبيق Peacock بالإعلان مسبقًا عن إمكانية مشاهدة البث المباشر لأحداث أولمبياد باريس 2024 في وقت واحد.

 

Continue Reading

أخبار تقنية

جايتكس أفريقيا 2024 يعزز السعي نحو مستقبل الذكاء الاصطناعي مع استعداد المنطقة لعصر رقمي جديد

Avatar of عمر الشال

Published

on

جايتكس أفريقيا

 ارتفاع بنسبة 70 في المائة في النمو السنوي في أكبر معرض تقني وشركات ناشئة في أفريقيا بالمغرب يعزز السباق الملحمي لتعريف السلالة الرقمية الأفريقية الخاصة بها

**مراكش، المغرب:** صعود أفريقيا الصاروخي كقوة دولية ناشئة في التحول الرقمي، إلى جانب الفرصة الكبيرة للذكاء الاصطناعي التي تجتاح العالم، سيسهم في دفع حقبة جديدة من التعاون الاستثماري بين القطاعين العام والخاص عندما يفتتح أكبر حدث تقني وشركات ناشئة في القارة في المغرب هذا الشهر.

ستجمع النسخة الثانية من جايتكس أفريقيا، من 29-31 مايو 2024 في مدينة مراكش النابضة بالحياة، القادة والخبراء العالميين، الحكومات، الشركات، الشركات التقنية الكبرى، الشركات الناشئة، المستثمرين والأكاديميين من 130 دولة لتحفيز الشراكات ودفع الطموحات المستقبلية لقارة مصممة على تعزيز اقتصادها الابتكاري.

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، نصره الله، يقام جايتكس أفريقيا تحت إشراف وزارة التحول الرقمي وإصلاح الإدارة المغربية بالشراكة مع وكالة التنمية الرقمية (ADD).

يتم تنظيم الحدث التقني البارز لأفريقيا من قبل كاون الدولية، الفرع الخارجي لمركز دبي التجاري العالمي (DWTC)، الذي ينظم جايتكس جلوبال في الإمارات العربية المتحدة، أكبر وأشهر حدث تقني وشركات ناشئة في العالم.

مع الانتهاء من التحضيرات النهائية لموقع مخصص ضخم في قلب مراكش، سيتضمن جايتكس أفريقيا 2024 21 قاعة تعرض فيها 1,400 شركة عارضة دولية – بزيادة قدرها 70 في المائة عن الحدث الافتتاحي الرائد في 2023.

جايتكس أفريقيا 2024

هذه السنة هي سنة الظاهرة العالمية للذكاء الاصطناعي وقدراتها الشاملة المثيرة لتحويل مختلف القطاعات، من الأمن السيبراني، السحابة، وإنترنت الأشياء، إلى التمويل، الاتصالات، الزراعة، والتعليم، مما يعزز الآمال في تحقيق ازدهار أكبر في ثاني أكبر قارة من حيث عدد السكان في العالم. كما أن تأثير الذكاء الاصطناعي على التكنولوجيا الصحية قد حفز إطلاق مستقبل الصحة العالمية أفريقيا، مسرعًا الثورة الرقمية الصحية الصاعدة في القارة.

سيعرض أكثر من 700 من أفضل الشركات الناشئة العالمية من 45 دولة، بما في ذلك 200 شركة ناشئة مغربية، في معرض نورث ستار أفريقيا للشركات الناشئة في جايتكس أفريقيا، مما يعزز انتعاشًا كبيرًا في الاستثمار في نظام بيئي للشركات الناشئة المرنة والحيوية يُقدر بجمع 10 مليارات دولار أمريكي في صناديق رأس المال الاستثماري بحلول عام 2025.

هؤلاء المغيرون الحائزون على جوائز سيتواصلون مع 350 مستثمرًا من 35 دولة لديهم أصول بقيمة 200 مليار دولار أمريكي تحت الإدارة. الآن، أصبح جايتكس أفريقيا 2024 مقياسًا حيويًا للتقدم التقني العابر للقارات، موحدًا التزام المجتمع التقني العالمي بتسريع مستقبل مسؤول في وادي السيليكون المتنامي في العالم.

خلال مؤتمر صحفي للعرض التقديمي الرسمي للمعرض هذا الأربعاء 15 مايو، تحدثت د. غيثة مزور، وزيرة وزارة التحول الرقمي وإصلاح الإدارة المغربية؛ سيدي محمد درسي ملياني، المدير العام لوكالة التنمية الرقمية؛ وتريكسي لوه ميرماند، الرئيس التنفيذي لمنظم كاون الدولية.

كان من بين الحضور الشركاء المؤسسيون الرسميون لجايتكس أفريقيا: الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات (ANRT)، المكتب الوطني للمطارات (ONDA)، OCP، الخطوط الملكية المغربية، المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF)، والاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM).

قالت السيدة غيثة مزور، وزيرة التحول الرقمي وإصلاح الإدارة المغربية: “تندرج النسخة الثانية من جايتكس أفريقيا المغرب في إطار الجهود الدؤوبة التي تبذلها بلادنا في مجال التحول الرقمي، تماشياً مع التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الذي أكد على أهمية الاستفادة المثلى من الفرص التنموية الهائلة التي يوفرها التحول الرقمي للدول الأفريقية.” وأضافت: “ستعزز هذه النسخة من مكانة المغرب كمركز رقمي إقليمي، مما يخلق بيئة مواتية لجذب المزيد من الاستثمارات وتحفيز خلق فرص العمل.”

قال السيد سيدي محمد درسي ملياني: “تعد النسخة الثانية من جايتكس أفريقيا المغرب أكثر طموحًا وشمولية، حيث تستجيب أولاً وقبل كل شيء للحماس الذي أثارته في جميع أنحاء العالم، وفي أكثر من جانب واحد أكدت على مكانة المغرب كمركز رئيسي في عالم الابتكار التكنولوجي وجذب الاستثمارات الأجنبية في القطاع الرقمي الواعد. ستسلط الضوء هذا العام على العديد من المواضيع والمجالات القطاعية، مثل الذكاء الاصطناعي، مما يعكس الاهتمام المتزايد بالمهن العالمية الجديدة في الابتكار التكنولوجي.”

 إشعال تطوير المواهب، وتحفيز اندفاع التكنولوجيا في جميع أنحاء أفريقيا

ستهيمن آفاق الذكاء الاصطناعي الوجودية وقدرته على تجاوز الحواجز التقليدية للتنمية الاقتصادية في أفريقيا على المناقشات في جايتكس أفريقيا 2024، مما يحفز اندفاع التكنولوجيا عبر القارات في مختلف الصناعات، من السحابة وإنترنت الأشياء، الأمن السيبراني، الصحة الرقمية، والتمويل المستقبلي، إلى التكنولوجيا الاستهلاكية، المدن الرقمية، والاتصالات.

يقدر القادة التقنيون أن طفرة الذكاء الاصطناعي ستضيف 1.2 تريليون دولار أمريكي إلى اقتصاد أفريقيا بحلول عام 2030، مما يعزز الناتج المحلي الإجمالي للقارة بنسبة 5.6 في المائة، ويسرع الحاجة إلى مناقشات رقمية عاجلة لنشر التكنولوجيا المتغيرة للشكل التي تكون مستدامة وأخلاقية في آن واحد.

قالت تريكسي لوه ميرماند، الرئيس التنفيذي لكاون الدولية: “لقد خلقت التطورات الأخيرة في الذكاء الاصطناعي فرصًا جديدة ودافعة لأفريقيا في مهمتها للتحول الرقمي.”

وأضافت: “مستضافة في قارة متقنة في تجاوز الصناعات الحرجة، تقدم جايتكس أفريقيا المغرب للحكومات وقادة الأعمال والمواهب وصولاً غير مسبوق إلى معلومات جديدة ومعرفة خبراء، وفرصًا كبيرة في التقارب الرقمي. سيمكنهم هذا من المشاركة في إنشاء استراتيجيات وحلول جديدة من أجل تحسين المجتمع.”

From left to right, H.E. Dr. Ghita Mezzour, Mr. Sidi Mohammed Drissi Melyani, and Trixie LohMirmand

From left to right, H.E. Dr. Ghita Mezzour, Mr. Sidi Mohammed Drissi Melyani, and Trixie LohMirmand

 الوزراء الحكوميون والرؤى الرقمية يتناولون التحديات التقنية الملحة في أفريقيا

برنامج مؤتمر القيادة الأكثر تقدمًا في أفريقيا سيجمع أكثر من 450 متحدثًا من 70 دولة، لمناقشة وفحص والتصدي لأكبر التحديات والفرص التقنية في ثاني أكبر قارة في العالم بطموحات جريئة للمشاركة في إنشاء وتحديد خارطة طريق رقمية بان-أفريقية.

يعود قمة جايتكس أفريقيا الرقمية، التي تقود عشر مراحل مؤتمر تضم أكثر من 280 ساعة من المحتوى المحفز للعقل الذي يدفع الحركة الرقمية في أفريقيا. ستستكشف الأجندات المؤثرة سياسة الحكومة والتنظيم، الاتصال، المدن الرقمية والتمويل المستقبلي، الأمن السيبراني وفرصة التحول الصحي، جنبًا إلى جنب مع تسريع النظام البيئي الأكثر إثارة للشركات الناشئة في العالم وتحدي واقع هوس الذكاء الاصطناعي.

يُفتح جايتكس أفريقيا 2024 من الساعة 10:00 صباحًا إلى 6:00 مساءً. الدخول مخصص للمحترفين المسجلين مسبقًا فقط مع دعوة خاصة للطلاب الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا فأكثر في اليوم الثالث. لمزيد من المعلومات، تفضل بزيارة www.gitexafrica.com.

Continue Reading

Trending