الذكاء الاصطناعي

هل سيقوم إيلون ماسك بتدمير العالم باستخدام الذكاء الاصطناعي (أربعة مخاطر )

Published

on

المستقبل هو الآن ونحن نعيش فيه. لقد رأينا الكثير من الاختراعات التي ربما لم يتخيلها بعض الناس ، مثل أجهزة الكمبيوتر والإنترنت والهواتف الذكية والأهم من ذلك الذكاء الاصطناعي.

هذه التطورات تغير حياتنا أكثر من أي وقت مضى قبلنا. من المثير أن نرى كيف تطورت التكنولوجيا على مر السنين. المستقبل هنا ويبدو أنه سيكون أكثر روعة من أي فيلم خيال علمي. ماذا سيحدث لو تمكنا من صنع الروبوتات الخاصة بنا؟ هل سيفعلون أي شيء لنا؟ أو يمكن أن يؤذونا؟

إن ثورة الذكاء الاصطناعي تحدث ولن تتوقف في أي وقت قريب. مع تقدم التكنولوجيا وإمكانية الوصول إليها بشكل أكبر ، نحتاج إلى أن نكون على دراية بما يمكننا فعله بهذه الأدوات الجديدة. هناك الكثير من الفوائد المصاحبة لهذا التحول في عالمنا ، ولكن ستكون هناك أيضاً بعض المخاطر. يجب أن نفكر جميعاً في كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي علينا الآن ، بحيث عندما يحدث التقدم بسرعة البرق ، نكون مستعدين للتغييرات قبل حدوثها.

ستيفن هوكينج عن الذكاء الاصطناعي

“سيكون إما أفضل شيء حدث على الإطلاق أو أسوأ شيء. وإذا لم نتوخى الحذر ، فقد يكون هذا الاختراع هو الأخير “.

 

إيلون ماسك والذكاء الاصطناعي

إيلون ماسك من أشد المؤمنين بقوة الذكاء الاصطناعي. إنه يبذل قصارى جهده لاستخدام هذه التكنولوجيا  وغيرها من المشاريع ، لكنه يدرك أيضاً أنه ليس لدى كل شركة الموارد أو الفهم اللازم لجعل الذكاء الاصطناعي يعمل بشكل صحيح.

إنه يحاول إثبات أن الذكاء الاصطناعي سوف يغير الحياة من كل جانب. لكن بعض رجال الأعمال  يعتقدون أن الأمر قد يذهب بعيداً. إنهم يتحدثون عن مدى خطورة هذا الأمر إذا لم نتوقف الآن قبل فوات الأوان.

 

كيف يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي خطيراً؟

الذكاء الاصطناعي مفيد لنا من نواح كثيرة. مثل هذا سيجعل الكثير من المهام المتكررة أسهل بالنسبة لنا. ولكن مع الفوائد ، يمكن أن يسبب العديد من المخاطر ، من تعطيل العمل إلى تدمير البشرية.

 

مخاطر الذكاء الاصطناعي

1- البرمجيات الخبيثة للذكاء الاصطناعي

يستخدم مجرمو الإنترنت بالفعل الذكاء الاصطناعي لجعل هجماتهم أكثر تعقيداً. لكن يبدو أنه بإمكانهم استخدام تكنولوجيا التعلم الآلي لأغراض شائنة أكثر. الآن بعد أن عرفت المخاطر المحتملة لهؤلاء الفاعلين السيئين الذين يسيئون استخدام هذه التقنية الجديدة بطرق ستؤثر على عملك.

في المستقبل ، ستجعل منظمة العفو الدولية حملات التصيد أكثر صعوبة في الكشف عنها والبريد العشوائي المصمم بشكل أفضل نحو اهتماماتك المحددة.

2- الخصوصية والأمان

أصبح استخدام الذكاء الاصطناعي لمراقبة كل شيء وتتبعه من روتينك اليومي إلى ما تفعله على الإنترنت أكثر انتشاراً. سيتم استخدام هذا النوع من المعلومات من قبل نظام ائتمان اجتماعي جديد مثير للجدل. والتي تحدد درجة شخصية بناءً على سلوك الناس ، مثل المشي لمسافات طويلة أو التدخين في المناطق الخالية من التدخين. قد لا يبدو الأمر خارجاً عن المألوف بالنسبة لبعض أجزاء المجتمع. لكنها قوبلت بمقاومة من قبل الكثيرين الذين يرون في ذلك انتهاكاً لحقوق الخصوصية. ويجب أن تكون هناك ضمانات موضوعة قبل تنفيذ هذه الأنواع من الأنظمة.

3- أسلحة ذاتية التحكم

تتمثل إحدى الطرق التي يشكل بها الذكاء الاصطناعي في مخاطر تتمثل في أن تتم برمجته للقيام بشيء خطير ، مثل الأسلحة المستقلة. يمكن أن يقتل دون تدخل بشري. قد يكون من المعقول حتى توقع استبدال سباق التسلح النووي بسباق أسلحة عالمية مستقلة. إذا لم نتخذ إجراءات الآن ضد هذه المخاطر الكامنة في تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ونشرها.

4- تهديد للإنسانية

يعد إيلون ماسك أحد أذكى الأشخاص العاملين في مجال الذكاء الاصطناعي وقد صرح علناً أن هذه التكنولوجيا ستكون أكبر تهديد للبشرية. هذا يعني أننا بحاجة إلى البدء في التفكير فيما يحدث عندما ينقلب الذكاء الاصطناعي علينا.

أكبر مخاطر الذكاء الاصطناعي هي أن روبوتات الذكاء الاصطناعي هذه يمكن أن تنقلب ضد البشر .

الذكاء الاصطناعي يجعل الروبوتات تتعامل مع الأشياء

مخاطر الذكاء الاصطناعي

1- البرمجيات الخبيثة للذكاء الاصطناعي
2- الأمن والخصوصية
3- أسلحة ذاتية التحكم
4- تهديد للإنسانية

 

 

 

 

 

 

 

Trending

Exit mobile version