fbpx
Connect with us

اخبار قطاع الأعمال

غدًا تنطلق فعاليات معرض الطاقة في الشرق الأوسط لاستكشاف آفاق أمن القطاع واستدامته

Avatar of هند عيد

Published

on

Middle East energy exhibition and conference

أعلن معرض الطاقة في الشرق الأوسط، الفعالية الرائدة في قطاع الطاقة بالمنطقة والقارة الأفريقية، عن بدء فعاليات دورته التاسعة والأربعون القادمة مع اكتمال أكبر برنامج للتبادل الفكري والمعرفي منذ تأسيسه، وذلك إلى جانب جدول أعمال مكثف يركز على تحليل سبل تعزيز أمان واستقرار قطاع الطاقة. واستدامته  .

تُنظم الحدث برعاية وزارة الطاقة والبنى التحتية. الإمارات العربية المتحدة دولة. تستمر الفعالية حتى الثامن عشر من أبريل الحالي، وتحتل 14 صالة عرض تمتد عبر مساحة تقدر بـ 28,500 متر مربع داخل مركز دبي العالمي للتجارة.

تشهد هذه الأعداد ارتفاعًا يتمثل في إضافة أربع قاعات عرض جديدة، وتوسع المساحة المخصصة للعارضين بنسبة تصل إلى 35% عن النسخة التي أقيمت في العام السابق. وستضم القاعات أكثر من 1500 عارض من المنطقة ومن داخل الدولة، و14 جناحًا يمثلون دولًا مثل الصين وبولندا وجمهورية التشيك وفرنسا وألمانيا والهند وإيطاليا وكوريا وباكستان ورومانيا وإسبانيا وتايوان وتركيا والمملكة المتحدة.

 حلول متقدمة تعتمد على التقنية:

صرح عزان محمد، المدير المسؤول عن معارض الطاقة في شركة إنفورما ماركتس والتي تتولى مهمة تنظيم المعرض، قائلاً: “سيخوض المعرض في مناقشة آفاق المستقبل لقطاع الطاقة في ظل الزيادة الملحوظة في الطلب والحاجة الماسة للتوجه نحو الحلول المستدامة لضمان أمن الطاقة. العارضون والمتخصصون المتحدثون سيقدمون تشكيلة متنوعة من الحلول الابتكارية المدعومة بالتقنية، والتي من شأنها أن تغير معالم القطاع في كل المجالات، وذلك يشمل: الطاقة المتجددة، وحلول النقل والتوزيع، والحلول الذكية، وإدارة استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى المولدات الاحتياطية والطاقة الضرورية.”

تعرض النشاط أضخم برنامج معرفي شامل لها حتى الآن، وذلك بمشاركة أكثر من 250 متحدثاً يشاركون خبراتهم القيمة في ثلاثة مؤتمرات إستراتيجية عالية المستوى وتشتمل على: قمة القيادة، والسيمينارات التقنية، ومؤتمر إنترسولار وإيس لمنطقة الشرق الأوسط.

تضم الفعالية نخبة من أبرز القادة والمبدعين والرياديين في الصناعة لعرض وتقديم تحليلات مفصلة حول التحول الطاقي، وأمثلة عملية عن حلول الطاقة التي يتم تطبيقها، بالإضافة إلى مناقشة التحديات العاجلة في ميدان الاستدامة و… الأمن السيبراني  إنّ العناصر التي تساهم في تسريع وتيرة التغيير بالقطاع هي عناصر أساسية تعمل على تعزيز وتشجيع التطوّر السريع له.

 يتناول البحث دور التكنولوجيا الذكية في تعزيز فعالية قطاع الطاقة:

تجذب القمة القيادية ذات المستوى العالي نُخبة صُنّاع السياسات من مختلف بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمناقشة مستقبل قطاع الطاقة والمرافق العامة تحت مظلة “بحث سبل تعزيز عملية التحول في قطاع الطاقة”.

يبحث المشاركون مخاطر وتحديات التمويل الخاصة بمشروعات الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى رؤى تطوير المباني المستدامة، ومستهدفات التوازن البيئي، والدور الذي يقوم به الذكاء الاصطناعي. كما يناقشون تجديدات الشبكات الكهربائية المركزية والصعوبات المرتبطة بها في مصر، والآفاق المنتظرة لقطاع الكهرباء في القارة الأفريقية، بالإضافة إلى تحديد خصائص الإطار التنظيمي الجديد، وتفاعل المدن الذكية المتنامي، والهياكل الأساسية لوسائط النقل الذكية، والإمكانيات الكبيرة للمنطقة في هذا المجال.

تحتضن الجلسة الرئيسية لافتتاح القمة نخبة من الخبراء المتميزين في مجال الطاقة، ومن ضمنهم الدكتور المهندس سنجار طعمة من وزارة الكهرباء السورية، وعبد الرحيم الحافظي العامل في المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالمغرب، إلى جانب المهندس محمد الطعاني من الهيئة العربية للطاقة المتجددة.

يتطرق د. فراس العسلي، المدير لمركز الطاقة المتجددة والبروفسور المساعد بقسم الهندسة الكهربائية في الجامعة الهاشمية الأردنية، وكونه من بين الشخصيات البارزة المشاركة في الحدث، إلى بحث “تقييم قدرة شبكات الكهرباء الذكية على الصمود أمام التحديات الأمنية الإلكترونية والفعلية”، مُشددًا على حرص الجامعة المستمر على تأسيس علاقات وشراكات تعاونية خلال مشاركتها في هذه الفعالية.

في هذا الإطار، صرح العسلي قائلاً: “نضع في مقدمة اهتماماتنا دعم العلاقات التشاركية مع المنظمات المحلية والدولية بغية تحسين قدرة شبكات الكهرباء الذكية على التكيف وتأمينها ضد الهجمات السيبرانية، خصوصاً في منطقة الشرق الأوسط. نحن أيضًا حريصون على الانخراط مع خبراء القطاع ومقدمي الخدمات التقنية والهيئات العلمية لتبادل الخبرات وتقوية مكانة التقنيات الحديثة والابتكارية، والعمل سوياً من أجل التغلب على التحديات المميزة التي يشهدها قطاع الطاقة في الإقليم”.

قال العسلي، “إن هذه العلاقات قادرة على أن تلعب دوراً هاماً في تقوية البنية الإجمالية لقطاع الطاقة، عبر المساهمة في دعم عمليات البحث العلمي والتنمية، وكذلك تطبيق الإجراءات الفعّالة والحيوية”. للأمن السيبراني  نسعى لتعزيز العلاقات التي تساعد في تبني الأساليب البيئية المحافظة. هدفنا هو استخدام هذه التعاونات لتطوير البنية الأساسية في مجال الطاقة بالمنطقة، والعمل على دمج موارد الطاقة المتجددة بشكل أسرع، والإسهام في ضمان مستقبل للطاقة يتسم بالأمان والفعالية والاستمرارية.

يقدم هذا العام معرض الشرق الأوسط للطاقة سلسلة من جلسات التنوير لمجلس الإدارة، حيث تلتقي الأطراف ذات الاهتمام العالمي البارزة مع المستثمرين ومزودي الخدمات ضمن قطاع الطاقة في إطار برنامج عالمي خاص بكبار الشخصيات الشارين. تسعى هذه الجلسات لإبراز مجموعة من الموضوعات الهامة التي تشمل الآثار المترتبة على سوق الطاقة وغيرها من القضايا ذات الصلة. المركبات الكهربئية إزالة الكربون من موارد الطاقة الكهربائية، وضمان أمن الطاقة، وإدارة وتشغيل الشبكات الكهربائية الصغيرة، وعملية تطوير منظومة ريادة الأعمال في قطاع الخدمات العامة بدول مجلس التعاون الخليجي، وتدبير المخاطر المرتبطة بقطاع الكهرباء في منطقة الشرق الأوسط.

تلقى قمة القيادة دعماً من الفنار وريكونكت إنرجي كرعاة رئيسيين، بالإضافة إلى جنرال إلكتريك فيرنوفا ومصرف الإمارات للتنمية وسيان كونود كرعاة فضيين. كما سترعى أوراكل للطاقة والمياه القمة في قطاعات محددة.

وفي ضوء الإقبال الشديد على  التسجيل في الفعالية  يتطلع المنظمين إلى تخطي الأرقام القياسية لقيمة الطلبات التي تم تسجيلها خلال الدورة الماضية والتي بلغت أكثر من 1.86 مليار دولار أمريكي في دورة العام 2024 للفعالية.

 

اخبار قطاع الأعمال

جوجل توسع نطاق أعمالها في الهند: تعرف على الخطط المستقبلية

Avatar of هند عيد

Published

on

Google Flipkart 780x470 1

أعلنت شركة جوجل عن استثمار كبير في شركة فليبكارت الهندية المتخصصة في التجارة الإلكترونية.  Flipkart  يأتي هذا الاستثمار ضمن مساعي الشركة الأمريكية لتعزيز وجودها في الأسواق الناشئة، وخاصة الهند التي تعتبرها جوجل سوقاً أساسية لاستثماراتها الاستراتيجية.

قالت شركة فليبكارت في بيان إن شركة جوجل ستقوم أيضًا بتوفير خدمات سحابية لها كجزء من الاتفاقية. ويعتبر استثمار جوجل جزءًا من جولة تمويلية للشركة الهندية التي بدأت عام 2023، وتهدف إلى جمع استثمارات تصل قيمتها إلى مليار دولار.

وتبلغ القيمة السوقية لشركة فليبكارت حوالي 36 مليار دولار بعد الاستثمارات الجديدة، وتحتل المركز الأول في سوق التجارة الإلكترونية في الهند، حيث تلبي احتياجات مئات الملايين من العملاء في المدن والبلدات الصغيرة عبر البلد. تمتلك الشركة أيضاً شركة الأزياء مينترا، وتستحوذ بشكل إجمالي على حوالي 48% من سوق التجارة الإلكترونية في الهند.

وتواجه فليبكارت منافسة من شركات أخرى مثل ريلاينس ريتيل وأمازون الهند وميشو بالإضافة إلى العديد من تطبيقات التجارة الإلكترونية الناشئة.

وتدير ريلاينس ريتيل أكبر سلسلة محلات تجزئة في الهند، وتسعى بشكل متزايد إلى تعزيز حصتها في قطاع التجارة الإلكترونية. وقد تم تقدير قيمة ريلاينس ريتيل بحوالي 100 مليار دولار بعد استثمار يقارب 2 مليار دولار من جهاز قطر للاستثمار وجهاز أبوظبي للاستثمار وشركة الاستثمارات الأمريكية (KKR) العام الماضي.

من المتوقع أن تبلغ قيمة سوق التجارة الإلكترونية في الهند 133 مليار دولار بحلول السنة القادمة.

وتقديم جوجل خدماتها لأكثر من 500 مليون شخص في الهند، وكشفت الشركة في وقت سابق عن خطة للاستثمار بقيمة 10 مليارات دولار في الشركات الهندية في عام 2020، ومنذ ذلك الحين استثمرت حوالي 5.5 مليارات دولار في شركتي الاتصالات جيو وآيرتل.

تأسست شركة فليبكارت في عام 2007، وبدأت كمتجر يبيع الكتب عبر الإنترنت، ثم توسعت فيما بعد لتقديم مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك الإلكترونيات، والأزياء، والمستلزمات المنزلية، وغيرها من المنتجات.

وفي سنة 2018، صرحت شركة وولمارت الأمريكية بشراء حصة 77% من شركة فليبكارت بمبلغ 16 مليار دولار، مما جعل وولمارت المالك الرئيسي للشركة في الوقت الحالي.

 

Continue Reading

اخبار قطاع الأعمال

دراسة: iFixit تفسخ تعاقدها مع سامسونج بسبب تحديات الإصلاح

Avatar of هند عيد

Published

on

ifixit samsung 780x470 1

أعلنت شركة   iFixit  الشركة المتخصصة في إصلاح الأجهزة الإلكترونية أعلنت إنهاء شراكتها مع شركة سامسونج، مدعية أن الشركة الكورية لا تبذل جهداً كافياً لجعل إصلاح أجهزتها ميسور التكلفة.

وبداية من شهر يونيو القادم، لن تعتمد iFixit على سامسونج لتوفير قطع الغيار أو الأدوات المستخدمة في إصلاح أجهزتها، بل ستقوم بتوفيرها بنفسها.

كما ستبقى تقدم أدلة الإصلاح الحالية، لكنها لن تصدر أدلة إصلاح جديدة بالتعاون مع سامسونج.

أوضحت iFixit أنها كانت تواجه باستمرار صعوبات مثل عدم إمكانية توفير قطع الغيار بأسعار وكميات مناسبة لمراكز الإصلاح المحلية.

كما أشارت إلى أن مكونات أجهزة سامسونج جالاكسي غالباً ما تكون مُلصقة مع بعضها البعض، مما يعني أنه لا يمكن استبدال مكونات مثل البطاريات أو الشاشات بشكل منفصل، وهذا يزيد من تكاليف عملية الإصلاح.

نتيجة لزيادة أسعار قطع الغيار وصعوبة عملية الإصلاح، أصبحت صيانة أجهزة سامسونج مكلفة للغاية، مما جعل عملاء الشركة يفضلون استبدال أجهزتهم بدلاً من إصلاحها، حسبما أشارت iFixit.

صرّح الرئيس التنفيذي لشركة iFixit، كايل وينز، قائلاً: “لا يبدو أن سامسونج مهتمة بتسهيل الإصلاح على نطاق واسع”، مبيّنًا أن صفقات مشابهة تسير بسلاسة مع جوجل وموتورولا وHMD.

يثير هذا التطور تساؤلات حول مدى التزام شركة سامسونج بمبادرات الاستدامة، مثل أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، التي تركز على الاستهلاك المستدام.

ويشير ذلك إلى كيفية استخدام الموارد والمنتجات بطريقة تحافظ على البيئة من خلال الاستخدام المسؤول للموارد الطبيعية، تقليل النفايات، تعزيز إعادة التدوير، وإنتاج المنتجات الصديقة للبيئة، وغيرها.

تمتلك شركة iFixit منصة إلكترونية توفر أدلة إصلاح للمنتجات الإلكترونية، كما تبيع الأدوات وقطع الغيار اللازمة لإجراء عمليات الإصلاح. تهدف الشركة إلى تمكين الأفراد والمحترفين من إصلاح الأجهزة للمساهمة في تقليل النفايات الإلكترونية وتعزيز الاستدامة.

وذكرت iFixit أنها ستواصل التقدم في توسيع مراكز الصيانة، وتوفير قطع غيار إضافية في عدد أكبر من الدول، وإصدار تقييمات توضح إمكانية الإصلاح، والتعاون مع مزودي الخدمات لتسهيل الوصول إلى محتوى الإصلاح، وتوسيع فئات قطع الغيار لتشمل مجموعة أكبر من الأجهزة.

من جانبها، أصدرت شركة سامسونج بيانًا على لسان رئيس قسم خدمة عملاء الأجهزة المحمولة، ماريو ريناتو دي كاسترو، قالت فيه: “نحن فخورون بالعمل الذي قمنا به مع iFixit. لا يمكننا في الوقت الحالي الخوض في تفاصيل الشراكة بشكل أكبر”.

 

Continue Reading

اخبار قطاع الأعمال

كابسات 2024: المكان الأمثل لعشاق التكنولوجيا والإعلام

Avatar of هند عيد

Published

on

CABSAT 2024 780x470 1

يستمر معرض كابسات 2024، المختص بالإعلام الرقمي واتصالات الأقمار الصناعية، في فعالياته. CABSAT 2024  في اليوم الثالث، تم التركيز على الحلول والتقنيات والأفكار المبتكرة التي تعيد تشكيل صناعة الإعلام والترفيه.

وجذب المعرض، الذي تنتهي فعالياته اليوم، أكثر من 18 ألف زائر من مختلف القطاعات، بما فيهم المهندسون والمختصون في الأنظمة المتكاملة والبث، لمناقشة أحدث التطورات في مجالات البث الرقمي والمحتوى.

 متحدثون مهمّون يناقشون اتجاهات المستقبل.

شمل المعرض في نسخته الثلاثين مجموعة متميزة من المتحدثين البارزين في فعاليات المؤتمرات المصاحبة، مثل: “كونغرس المحتوى”، وقمة “سات إكسبو”، وأتاحت هذه الجلسات الحوارية فرصًا هامة للمشاركين للتعرف على أحدث التقنيات والحلول التي ستؤثر في مستقبل الإعلام والترفيه.

 قمة سات إكسبو:

ركزت مناقشات قمة (سات إكسبو) خلال اليوم الثاني من معرض (كابسات 2024) على دور المؤثرين الإقليميين والدوليين في مجال التكنولوجيا.الأقمار الصناعية والفضاء.

 وتطرقت الجلسات إلى مواضيع متنوعة في مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعية والفضاء، واشتملت على:

  • الأسواق العالمية للإطلاق والتصنيع.
  • التوجهات المستقبلية ومسارات النمو.
  • إستراتيجيات الأعمال للشركات الرائدة.
  • دور الذكاء  الاصطناعي في تنمية قطاع تكنولوجيا الأقمار الصناعية والفضاء.

  شركات كبيرة تستعرض رؤيتها للمستقبل:

شارك في القمة عدد من المتحدثين من الشركات الرائدة في مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعية والفضاء، وأبرزها: شركة الباه سات وشركة QuadSat، حيث ناقشوا رؤيتهم للمستقبل وخبراتهم في استخدام التقنيات الحديثة.

أوضح جاسم ناصر، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال في شركة الياه سات، أن الشركة تلعب دورًا محوريًا في قيادة تحول قطاع الاتصالات الفضائية. وأكد أن الياه سات تسير قدمًا نحو دخول مجالات عمل جديدة ضمن استراتيجية التواصل المباشر بين الأجهزة (D2D) إنترنت الأشياء (IoT)، التي تشمل مجموعة متنوعة من التطبيقات والاستخدامات.

من جانبه، تحدث يواكيم إسبيلاند، الرئيس التنفيذي لشركة QuadSat، خلال جلسة حوارية بعنوان: “تطورات عمليات تسجيل الهوائيات من البوابات إلى محطات المستخدمين”، عن الابتكارات في اختبار الهوائيات ومعايرتها، وكذلك عن استخدام التقنيات المتقدمة في المعايرة وآفاق مستقبلية لعمليات الاختبار والمعايرة.

يُعتبر معرض كابسات 2024 منصة مثالية لاستكشاف أحدث التقنيات والحلول في مجال الإعلام والترفيه. وقد وفر المعرض هذا العام فرصة مهمة للحضور للتواصل مع كبار الشخصيات في هذا القطاع ومناقشة اتجاهات المستقبل.

 

Continue Reading

Trending