fbpx
Connect with us

أجهزة محمولة

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي التوليدي جعل سيري أكثر ذكاءً من ChatGPT؟

Avatar of هند عيد

Published

on

Futuristic Apple Siri Based on Artificial Intelligence 780x470 1

لقد حافظت شركة آبل على الصمت أثناء الانتشار السريع لتقنية ChatGPT الروبوتية أثناء انتشار واسع للأدوات والمزايا التي تُقدمها الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، تم تقديم منتجات مميزة مثل:جوجل و مايكروسوفت ، و سامسونج .

من المتوقع تغيير كل هذا قريبًا، حيث طور باحثو آبل نموذجًا لغويًا جديدًا يُدعى (ReALM)، والذي سيمنح المساعد الصوتي (سيري) الترقية التي يتمناها مستخدمو أجهزة آبل.

وتعليقًا على ذلك؛  قال  Researchers: “The new ReALM model addresses the issue” النماذج اللغوية الكبيرة في اللغة العربية، وفقط لاستخدام الكلمات التي تعرفها. الإشارات السياقية والغامضة التي تظهر أثناء الحديث. في السياق ذاته، أظهر النموذج تحسنًا بارزًا مقارنة بالنماذج ذات الوظائف المماثلة، حيث يفوق أصغر إصداراته بنسبة تتراوح بين 5%. وأشاروا أيضًا إلى أن الإصدار الأكبر من النموذج (ReALM) يقدم أداء أفضل بكثير من (GPT-4) الذي تقدمه شركة OpenAI.

 لهذا السبب في هذا المقال، سوف نركز على النموذج الجديد ReALM الذي تم تطويره بواسطة آبل ونوضح كيف يمكن لمساعد سيري أن يتفوق على ChatGPT.

 أولًا؛ ما نموذج (ReALM)؟

يهدف نموذج الذكاء الاصطناعي (ReALM) الذي تطوّره آبل إلى تعزيز قدرات مساعدها الصوتي (سيري) في فهم السياق وتحسين الأداء في معالجة المحتوى المرئي الذي يظهر في الشاشة.

يأتي نموذج جديد بأربع إصدارات مختلفة في الحجم، وهي: ReALM-80M، ReALM-250M، ReALM-1B، و ReALM-3B، تم تطويرها جميعًا. لتحقيق التكامل الكامل في الأجهزة المحمولة، يجب أن تكون الحسابية فعالة وتمكن من توفير أداء متسق مع تقليل استهلاك الطاقة وتقليل الضغط على موارد المعالجة. هذا أمر حيوي لتعزيز عمر البطارية وتوفير تجربة استخدام فعالة على مجموعة متنوعة من الأجهزة.

أظهرت الاختبارات التي أجراها الباحثون أن النسخة الأصغر من نموذج (ReALM) تقدم أداء مشابه لنموذج (GPT-4)، ولكنها تتفوق عليه في معالجة محتوى الشاشة، بينما أظهر الإصدار الأكبر من النموذج أداء أفضل بكثير من نموذج (GPT-4).

 كيف سيدعم نموذج (ReALM) سيري في تجاوز ChatGPT؟

 1- فهم سياق الشاشة:

طوّر الباحثون في شركة آبل نموذج (ReALM) باستخدام البيانات التي تظهر على الشاشة من صفحات الويب مثل معلومات الاتصال، ليمكن للنموذج فهم النص الموجود داخل لقطات الشاشة مثل العناوين وتفاصيل الحساب المصرفي. على عكس ذلك، يستطيع نموذج (GPT-4) أيضًا فهم الصور، لكنه لم يتم تدريبه على صور لقطات الشاشة.

وقد أوضح الباحثون في  الورقة البحثية  أظهرت الدراسات أن هذه البيانات هي التي تجعل نموذج (ReALM) يعتبر الأفضل في فهم المعلومات التي تظهر على الشاشة، والتي يطلب مستخدمو آبل مساعدة سيري في فهمها.

 2- سياق المحادثة والخلفية:

الاستدلال الحواري يعني شيئًا متعلقًا بالمحادثة، ولكن قد لا يتم ذكره صراحة في السؤال، ومن خلال تدريب النموذج (ReALM) على البيانات مثل قوائم الأعمال التجارية، يمكنه فهم المطالبات مثل “اتصل بالصيدليات الموجودة في الجوار” وعرض قائمة الصيدليات القريبة على الشاشة دون الحاجة إلى تقديم مطالبات أكثر تحديدًا.

بالإضافة إلى ذلك، يمتلك نموذج (ReALM) القدرة على التفاهم لكيانات البيانات الخلفية، وهي البيانات التي تعمل في الخلفية وليست بالضرورة جزءًا من الواجهة التي يراها المستخدم، مثل تشغيل الموسيقى أو ضبط المنبه أو تنزيل الملفات.

 3- يتم تنفيذ مزايا الذكاء الاصطناعي التوليدي داخل الجهاز نفسه.

تضع شركة آبل الأولوية في دمج مزايا الذكاء الاصطناعي التوليدي في الجهاز نفسه، بهدف ضمان خصوصية وأمان المستخدمين وتوفير إمكانيات الذكاء الاصطناعي القوية دون المساس بحماية بياناتهم.

لهذا السبب، قامت شركة آبل بتصميم نموذج (ReALM) ليعمل بشكل كامل داخل الجهاز، وهذا سيكون أمرًا ذا أهمية بالغة نظرًا لأن النماذج اللغوية الكبيرة تحتاج إلى قدر كبير من القوة الحوسبية، ولذا فهي عادةً تعتمد على الحوسبة السحابية. على عكس ذلك، يعتبر ReALM نموذجًا لغويًا صغير الحجم، ولكنه تم ضبطه بدقة لأداء مهمة التحليل المرجعي.

لطالما كانت شركة آبل مرتبطة بالخصوصية، واعتبرتها ميزة أساسية في منتجاتها. لذلك، إطلاق نسخة جديدة من المساعد الصوتي (سيري)، التي تعتمد على التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي والنماذج اللغوية الكبيرة (LLMs)، وتعمل داخل الجهاز بالكامل، سيكون متجانسًا تمامًا مع سمعة آبل في سوق التقنية، وسيعتبر إنجازًا كبيرًا للأجهزة التي تحتوي على تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

مع ذلك، تحتفظ آبل بالكثير من الغموض حول استراتيجيتها في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي حتى الآن. ومع ذلك، جميع التقارير والتسريبات التي ظهرت تشير إلى أن الإصدار القادم من نظام التشغيل iOS سيكون مثيرًا للاهتمام.

بفضل التقنيات الذكية، يتجه الاهتمام نحو مؤتمر آبل السنوي للمطورين في الوقت الحالي WWWDC 2024 سيتم عقد الاجتماع في العاشر من يونيو القادم.

أجهزة محمولة

آبل توجه تحذيراً بشأن شحن الأجهزة الليلي: ما السبب؟

Avatar of هند عيد

Published

on

Apple iPhone Overnight Charging 780x470 1

“حذرت شركة أبل مستخدمي الآيفون من خطر ترك الهواتف موصولة بالشحن لفترات طويلة خلال الليل، وذلك وفقًا لما ورد في إحدى صفحات الدعم الخاصة بها.” لدعم العملاء عبر  موقعها الرسمي  .

نبهت الشركة زبائنها إلى خطر الاستمرار في شحن هواتف الآيفون خلال النوم ليلاً، وأصدرت تحذيرات صارمة بخصوص وضع الجهاز تحت الوسادة أو المفرش أثناء الشحن، حيث من شأن هذا أن يتسبب في ارتفاع حرارة الهاتف مما قد ينجم عنه اندلاع حرائق.

قالت شركة آبل إنه من الضروري التأكد من أن الهاتف موضوع في موقع يتميز بتهوية جيدة أثناء عملية الشحن.

تم تسجيل بعض الحوادث في الماضي حيث اشتعلت النيران بسبب ترك الهواتف الجوالة تشحن تحت الوسائد أثناء النوم، نتيجة للارتفاع الكبير في درجة حرارة هذه الأجهزة. ولا تحدث هذه الحوادث مع هواتف آيفون فقط، بل تكون ممكنة مع جميع أنواع الهواتف.

وفي سياق ذي صلة، قامت شركة آبل بالتنبيه من استعمال الشواحن غير المعروفة المنشأ لتزويد أجهزتها بالطاقة.

كانت الشركة قد أوقفت تضمين الشواحن مع الهواتف الخلوية التي تقدمها.  آيفون  منذ فترة، فإن عددا من المستخدمين يتوجهون نحو اقتناء الشواحن من موردين غير معروفين أو ماركات تجارية غير مشهورة بهدف تقليل النفقات.

توصي شركة آبل زبائنها بعدم الإقدام على شراء أي إكسسوارات شحن إلا إذا كانت تحمل شارة “معتمدة لآيفون”، المعروفة بالاختصار MFI، والتي تظهر على العبوة الخارجية للمنتج.

إذا لم تلتزم شواحن الأجهزة بالمعايير السلامة الرسمية، يعتبر استخدامها خطراً. قد ينجم عن الشحن بهذه الشواحن أضرار بالغة، كتعطيل الأجهزة أو اندلاع النيران.

توجه شركة آبل نصائحها إلى العملاء بالانتباه لمجموعة من المؤشرات التي قد تلزمهم باقتناء شاحن أو كابل شحن جديد، كتعرض الشاحن لمياه أكثر من اللازم أو تلفه جراء انسكاب سائل عليه، أو تعرضه للسقوط والكسر مما يؤدي إلى ضرر بالغلاف الخارجي للشاحن، أو استهلاك كابل الشاحن وتآكله.

رغم أن هذه التنبيهات صادرة من شركة أبل، إلا أنها تسري على جميع الهواتف الذكية بصرف النظر عن الماركة التي تنتجها.

 

Continue Reading

أجهزة محمولة

فيفو ترفع النقاب عن هاتفها الجديد Vivo Y18e

Avatar of هند عيد

Published

on

67fed2d5cd

كشفت شركة   فيفو   الصينية عن إصدارها الحديث ضمن الهواتف الذكية ذات الأسعار المعقولة، وهو الهاتف Vivo Y18e، الذي يأتي مزودًا بمواصفات جيدة التي تتوافق مع فئته السعرية.

ويأتي   الهاتف  يتميز الهاتف بإطار مُصنع من مادة البلاستيك يتمتع بالمقاومة لكل من الأتربة والماء وفقاً للمعيار الدولي IP54، ويبلغ وزنه حوالي 185 غرام. كما يحتوي على شاشة LCD بمقاس 6.56 إنشات، تتمتع بدقة تبلغ 1612 × 720 بكسل، أي بجودة +HD، بالإضافة إلى معدل تحديث يصل إلى 90 هرتز.

يأتي هاتف Vivo Y18e مزوداً بكاميرا أمامية للصور الشخصية (سيلفي) بجودة 5 ميجابكسل وفتحة عدسة تبلغ f/2.2، بالإضافة إلى تكوين الكاميرا الرئيسي الخلفي بدقة 13 ميجابكسل مع نفس فتحة العدسة، ويشمل أيضًا كاميرا مساعدة ثانوية وفلاش من نوع ليد.

يشتغل الهاتف بواسطة المعالج Helio G85 من شركة ميدياتيك، ويعتمد على نظام FunTouch OS 14 للتشغيل الذي يبنى على أساس نظام أندرويد 14.

يحتوي الهاتف أيضًا على ذاكرة وصول عشوائي من نوع LPDDR4X بسعة 4 جيجابايت، ويتمتع بمساحة تخزين داخلية تبلغ 64 جيجابايت.،ويُسمح بتوسيع هذه المساحة من خلال استخدام بطاقات microSD للذاكرة الخارجية.

يحتوي الهاتف على بطارية ذات قدرة 5000 ميلي أمبير ساعي وتوفر إمكانية الشحن بسرعة 15 واط عن طريق منفذ يو إس بي 2.0. كما أنه مزود بتقنيات للتواصل تشمل الواي فاي والبلوتوث الإصدار الخامس ودعم لشبكات الجوال الـ4G وإشارات الراديو إف إم، إضافة إلى وجود منفذ 3.5 ملم للصوت.

يتوفر الجهاز الجديد بخيارين من الألوان وهما اللون الأخضر والأسود. حتى هذه اللحظة، لم تعلن الشركة المصنعة عن سعر الجهاز أو الجدول الزمني لإطلاقه رسميًا في الأسواق. ومع ذلك، يُرجح أن يكون سعر الهاتف حوالي 100 دولار أمريكي، ومن المتوقع وصوله إلى السوق الهندي وسواه من الأسواق الصاعدة في المستقبل القريب.

Continue Reading

أجهزة محمولة

DJI تطلق Mini 4K: الخيار المثالي لمحبي التصوير الجوي

Avatar of هند عيد

Published

on

6f126690b9

قدمت   شركة DJI طرازًا جديدًا من الطائرات بدون طيار مخصصًا للسوق الأمريكية، وهو الآن متوفر بشكل حصري عبر موقع أمازون. حيث قدمت الشركة طلبًا إلى لجنة الاتصالات الفدرالية في الولايات المتحدة للحصول على تعديل من الفئة الثانية لطائرتها Mini 2 SE، وذلك بهدف تحسين جودة الكاميرا في الطائرة بدون طيار التي يقل وزنها عن 250 غرام، لترتفع دقة التصوير من 2.7K إلى 4K.

تُعتبر الطائرة بدون طيار الحديثة التي تحمل اسم DJI Mini 4K بمثابة إصدار مُحسن من الطائرة Mini 2 SE التي طُرحت في الأسواق في شهر فبراير من العام السابق.

التغيير الذي طرأ على الكاميرا الرئيسية هو قدرتها الآن على التقاط مقاطع فيديو بجودة 4K وبسرعة تصل إلى 30 إطارًا في الثانية. أيضاً، يمكنها تصوير فيديوهات بجودة 2.7K بسرعة 60 إطارًا في الثانية، مع تحسين معدلات البتات للوصول إلى 100 ميجابت في الثانية، مما يكفل جودة تصوير ممتازة في كلا الوضعين.

وبناءً على ما أُرفق في منصة أمازون، تستمر الميزات الأخرى للطائرة بدون طيار الجديدة مطابقة للإصدار الذي صدر في عام 2023، ويتضمن ذلك خصائص الأمان، مدة الطيران وغيرها من العناصر.

وبالإضافة إلى ذلك، تحمل الطائرة Mini 4K الخصائص ذاتها لتصميم طائرة Mini 2 SE، حيث تمتاز بأسلوبها الذي يضم ذراعين قابلين للطي مكونين من أربع مراوح، وتجهيزها بنظام تعليق للكاميرا مكون من ثلاثة محاور، بالإضافة إلى كونها خفيفة الوزن للغاية بمقدار 248 جرامًا، الأمر الذي يعفي صاحبها من شرط التسجيل المعتاد لدى الهيئة الاتحادية للطيران للطائرات المسيرة الجديدة.

العنصر الفريد الذي يميّز DJI Mini 4K عن Mini 2 SE هو كاميرته الحديثة بجودة 4K Ultra HD.

في الوقت ذاته، تحتفظ الطائرة بدون طيار بمزايا أساسية متطابقة، من بينها إمكانية بث الفيديو على مدى يصل إلى 10 كيلومترات باستخدام تقنية DJI OcuSync 2.0، بالإضافة إلى أنماط الطيران الذكي، وفترة استمرار الطيران التي تمتد لغاية 31 دقيقة، وقدرتها على مقاومة سرعات الرياح التي تصل إلى 38 كيلومتراً في الساعة، أي ما يعادل المستوى الخامس للرياح.

هناك الكثير من خصائص التقاط الصور السريعة QuickShots، مثل التصوير الذاتي باستخدام الطائرة (Dronie)، الصعود العامودي (Rocket)، التصوير الدائري (Circle)، الحلزوني (Helix)، العودة كالقوس (Boomerang)، والبانوراما. كما يقدم تطبيق شركة DJI دروس تعليمية لكيفية التحليق والإقلاع والهبوط بسهولة بلمسة زر واحدة.

تُعرض الطائرة بدون طيار Mini 4K الحديثة للبيع في ثلاثة تكوينات عبر موقع أمازون، حيث يأتي الطراز القياسي مع جهاز التحكم RC-N1C مقابل 300 دولار أمريكي، والنسخة التي تشمل بطارية إضافية بسعر 348 دولار أمريكي، بينما يشتمل الطراز Fly More على بطاريتين إضافيتين، وموزع شحن ذو ميزة الشحن المزدوج، بالإضافة إلى حقيبة للنقل، كل ذلك مقابل 449 دولار أمريكي.

Continue Reading

Trending