fbpx
Connect with us

اخبار قطاع الأعمال

دراسة حالة: كيف تعزز خلوة الذكاء الاصطناعي مكانة دبي على الساحة العلمية؟

Avatar of هند عيد

Published

on

H.E. Omar Sultan Al Olama 780x470 1

أكد معالي عمر بن سلطان العلماء، وزير الدولة لشؤون الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد ومدير عام مكتب سمو ولي عهد دبي، أن دبي تعتمد نهجًا متميزًا يجسد رؤية الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، رحمه الله، التي وضعها قبل أكثر من 60 عامًا، لبناء مدينة تمثل أساس دبي الحالية وإنجازاتها. حيث أسس قواعد التقدم الذي شهدته الإمارة، وذلك وفق رؤية مستقبلية وضعها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتطوير نموذج استباقي ومستقبلي لمدينة دبي.

وجاء ذلك في كلمة افتتاحية ألقاها خلال فعاليات خلوة الذكاء الاصطناعي التي بدأت اليوم في متحف المستقبل، والتي تنظمها مركز دبي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي، تشهد أكبر تجمع مماثل لتسريع تبني واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بمشاركة 1000 من صناع القرار والخبراء والمسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص.

 تحقيق الاستفادة القصوى من الذكاء الاصطناعي:

و  قال  أكد معاليه: “إن خلوة الذكاء الاصطناعي، التي تأتي في إطار جهود دبي لتنفيذ خطتها السنوية لتسريع اعتماد استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي (DUB.AI)، تعكس وعي القيادة الرشيدة بالتغيرات العالمية والتطور السريع للذكاء الاصطناعي. وتؤكد أهمية تصميم وإعداد خطط مستقبلية تسهم في تبني هذه التقنيات بسهولة وفهم الإمكانات والفرص التي يقدمها هذا القطاع للدول والحكومات لتحقيق أفضل استفادة من الذكاء الاصطناعي”.

وأشار إلى أن المستقبل يدور حول مجال الذكاء الاصطناعي، خاصة مع الفوائد المباشرة التي نشهدها حاليًا. موضحًا أن تجربة مدينة هونغ كونغ في مواجهة تحديات إدارة حركة المرور والنفايات والطاقة عبر اعتماد خوارزميات الذكاء الاصطناعي، ساهمت في تقليل استهلاك الطاقة في المباني بنسبة تصل إلى 20% وتحسين تدفق حركة المرور بنسبة تصل إلى 30%.

وأشار إلى أن تجربة المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة في استخدام تقنية التعلم الآلي على مجموعات ضخمة من الصور الطبية وبيانات المرضى، قد ساهمت في تحسين معدل الدقة في تشخيص سرطان الجلد إلى 87%، وكذلك في التنبؤ بأمراض أخرى موجودة في أورام الدماغ.

كما قامت تقنيات الذكاء الاصطناعي بمساعدة الشبكة الوطنية البريطانية في تحسين الصيانة التنبؤية لشبكة نقل الطاقة بنسبة وصلت إلى 30%، وذلك من خلال استخدام الشبكات وتقليل وقت توقف المعدات إلى النصف باستخدام أجهزة الاستشعار على خطوط الكهرباء. هذا يُظهر قدرة القطاع على التعامل مع التحديات المختلفة وتحقيق أفضل جودة حياة للمجتمعات.

 الذكاء الصناعي سيكون المجال الأكثر أهمية في السنوات المقبلة.

قام معاليه أيضًا بعرض نتائج استبيان شمل أكثر من 4000 رئيس تنفيذي، والذي أكد أن الذكاء الاصطناعي هو القطاع الأكثر أهمية في السنوات الثلاث القادمة. كما أوضح أن الاستبيان تناول قطاعات تكنولوجية مهمة أخرى متفرعة من الذكاء الاصطناعي، والتي ستتطلب من الحكومات والأفراد العمل على تطويرها واستشرافها مثل:المدن الذكية ، والابتكارات البيولوجية، و الربوتات المتقدمة ، وغيرها.

وأكد معاليه أهمية الذكاء الاصطناعي في تعزيز الوعي بفضل قدراته وإمكاناته، مشيراً إلى ضرورة استمرار تطوير الذكاء الاصطناعي وتأهيل القادة والموظفين والخبراء لضمان وجود جهات مؤهلة قادرة على مواكبة السباق الرقمي العالمي، والاستفادة من نتائج الذكاء الاصطناعي في تحسين مختلف المجالات مثل قطاع الرعاية الصحية والتعليم والمياه وغيرها.

 التوأم الرقمي:

ذكر معاليه أن دبي ترسخ توجهاتها في التوأمة الرقمية من خلال المبادرات والاستراتيجيات والخطط التي تهدف إلى تعزيز مكانتها العالمية في القطاع الرقمي، تشمل هذه الإجراءات استحداث منصب رئيس تنفيذي للذكاء الاصطناعي في كل جهة حكومية في دبي كجزء من الحزمة الأولى لخطة دبي السنوية. بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق حاضنة دبي لشركات الذكاء الاصطناعي و(الويب 3)، والتي ستصبح أكبر تجمع لشركات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، بهدف جذب المبتكرين والشركات الناشئة وقادة القطاعات من جميع أنحاء العالم.

وقال معاليه: “إن إيمان القيادة بأهمية المواهب في بناء المستقبل تجسد في احتلال الإمارات المرتبة الثالثة عالميًا في جذب مواهب الذكاء الاصطناعي مقارنةً بعدد السكان بعد لكسمبورغ وسويسرا، والمرتبة الأولى إقليميًا بعد أن كانت في المرتبة 11 عام 2021، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن لينكدإن بالتعاون مع جامعة ستانفورد، وتصنيفها في المرتبة الـ 15 عالميًا في عدد مهارات الذكاء الاصطناعي، صعودًا من المركز الـ 20 في العام الماضي”.

وأكد أن خطط دبي ومبادراتها لم تكن نتيجة لحظة عابرة، بل هي حصيلة فكر ورؤية امتدت عبر سنوات طويلة وألهمت المبدعين في المجال الرقمي حاليًا، مما أوصلنا إلى إطلاق استراتيجيةدبي الرقمية، التي أسست مرحلة جديدة في مسيرة التحول الرقمي التي تتميز بالمرونة والتطور وتحدث تحولاً هائلًا في تاريخ دبي، من الرؤية الشاملة إلى العصر الرقمي ثم الذكاء الاصطناعي، وصولاً إلى المستقبل.

اخبار قطاع الأعمال

انطلاقة جديدة: أوريدو وانفيديا يرسمان مستقبلا واعدا للذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط

Avatar of هند عيد

Published

on

Ooredoo Invidia Deal 780x470 1

أعلنت  شركة الاتصالات القطرية أوريدو بأنها قامت بتوقيع اتفاقية مع الشركة الأمريكية إنفيديا للحصول على تقنيات الذكاء الاصطناعي  الخاصة بها في منشآت البيانات في بعض دول الشرق الأوسط.

تأتي هذه الاتفاقية في سياق القيود التي تفرضها الولايات المتحدة على تصدير الرقاقات الأميركية المتقدمة إلى منطقة الشرق الأوسط، بهدف منع الشركات الصينية من الحصول عليها بشكل غير مباشر.

أعلنت شركة أوريدو أن هذه الاتفاقية ستمكنها من أن تكون أول شركة في منطقة الشرق الأوسط تتيح لعملاء مراكز البيانات الخاصة بها الوصول المباشر إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي تقدمها شركة إنفيديا.

وستطلق أوريدو هذه التقنيات الحديثة في مراكز البيانات الخاصة بها في خمس دول بمنطقة الشرق الأوسط، وهي قطر، الجزائر، تونس، عمان والكويت، بالإضافة إلى جزر المالديف.

من جهته، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة أوريدو، عزيز العثمان فخرو، عن مقابلة  قال لوكالة رويترز: “اتفاقيتنا مع إنفيديا ستوفر لعملائنا من الشركات ميزة تنافسية كبيرة، حيث سيستفيدون من خدمات قد لا تتاح لمنافسيهم لمدة تتراوح بين 18 و24 شهرًا”.

لم تعلن شركتا إنفيديا وأوريدو عن القيمة المالية للاتفاقية التي تم توقيعها على هامش منتدى TM Forum في كوبنهاغن بدولة الدنمارك، كما لم تفصح أوريدو عن أنواع الرقاقات التي ستحصل عليها من إنفيديا، مشيرة إلى أن ذلك سيعتمد على مدى التوفر واحتياجات العملاء.

ومن المهم أن نلفت إلى أن الولايات المتحدة تسمح فقط بتصدير بعض رقاقات إنفيديا إلى منطقة الشرق الأوسط، لكنها تقيّد صادرات الرقاقات المتقدمة.

وحولت أوريدو مراكز بياناتها إلى شركة مستقلة، بعد اتخاذ خطوة مماثلة العام الماضي لإنشاء أكبر شركة لأبراج الاتصالات في الشرق الأوسط، عبر صفقة مع شركة زين الكويتية وشركة تاسك تاورز القابضة الإماراتية.

كما تخطط الشركة لنقل كابلاتها البحرية وشبكة الألياف الضوئية الخاصة بها إلى كيان منفصل.

تُعتبر إنفيديا الشركة الرائدة في إنتاج رقاقات الذكاء الاصطناعي، وقد أدت ثورة الذكاء الاصطناعي إلى زيادة قيمتها السوقية، مما جعلها من أكبر الشركات على مستوى العالم.

 

Continue Reading

اخبار قطاع الأعمال

تفوق منظومة الاتصالات والتقنية والفضاء في خدمة ضيوف الرحمن

Avatar of هند عيد

Published

on

HajjSeason2024
نجاح باهر لمنظومة الاتصالات والتقنية والفضاء في موسم الحج هذا العام نجاح باهر لمنظومة الاتصالات والتقنية والفضاء في موسم الحج هذا العام

شهد موسم الحج هذا العام 1445هـ نجاحًا كبيرًا لمنظومة الاتصالات والتقنية والفضاء، حيث ساهمت خدماتها الممتازة في تحسين تجربة الحجاج وضمان أمنهم وسلامتهم، وذلك بفضل دعم القيادة الرشيدة وتمكينها.

أكد معالي المهندس عبدالله السواحه، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ورئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، أن هذا النجاح، بعد توفيق الله، جاء بفضل دعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وتوجيه ومتابعة مباشرة من سمو الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء.

و  شدد معاليه  حول أهمية التقنية والبنية التحتية الرقمية في تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وتعزيز تجربتهم والمحافظة على صحتهم وأمنهم وسلامتهم، إذ أتاحت التقنيات الحديثة و الذكاء الاصطناعي  الهيئات الحكومية تقدم خدماتها بثقة وكفاءة عالية.

أشار معاليه إلى أن المؤسسات العالمية البارزة قدمت نماذج متميزة لتسهيل خدمتهم لضيوف الرحمن، وذلك من خلال تطبيق الذكاء الاصطناعي في إدارة الحشود ودعم اتخاذ القرار في إجراءات التفويج، وكذلك استخدام الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية عن بُعد، وتوظيفه جنباً إلى جنب مع الطائرات بدون طيار وإنترنت الأشياء لدعم اتخاذ القرار في عمليات النقل وتسيير المركبات.

كما أعرب معاليه عن تقديره لجميع العاملين التقنيين والمبدعين في القطاع، سواء كانوا من الجهات الحكومية أو مقدمي خدمات الاتصالات والتقنية، الذين حظوا بفرصة شرفية لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل أمورهم.

 مؤشرات الاتصال خلال موسم الحج لهذا العام:

أكد الدكتور محمد بن سعود التميمي، محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، أن الدعم والتمكين الذي يحظى به القطاع من القيادة الرشيدة قد نتج عنه تحقيق مؤشرات أداء عالية لشبكات الاتصالات من خلال أكثر من 6200 برج اتصالات، وقد تجاوز عدد الأبراج الجيل الخامس 4000 برج بزيادة نسبتها 37% مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح أن عدد نقاط الوصول بتقنية الواي فاي وصلت إلى أكثر من 10500 نقطة في مدينتي. مكة المكرمة و المدينة المنورة ، والمشاعر المقدسة.

ذكر التميمي أن حجم استهلاك البيانات وصل إلى 65.47 ألف تيرابايت، وهو ما يعادل مشاهدة أكثر من 26.82 مليون ساعة من الفيديوهات بدقة HD، وبمتوسط سرعات تحميل تجاوزت 341.6 ميجابت في الثانية.

تجاوز عدد المكالمات الصوتية 337 مليون مكالمة بنسبة نجاح بلغت 99%، وذلك بفضل البنية التحتية المتقدمة وشبكات الواي فاي المتوفرة.

ختامًا، أثبت موسم الحج لهذه السنة 1445هـ قدرة  المملكة العربية السعودية  الاستفادة من التقنيات الحديثة لتقديم خدمة مثلى لضيوف الرحمن وتوفير تجربة حج آمنة ومريحة.

 

Continue Reading

اخبار قطاع الأعمال

دراسة: طريقة آبل الذكية في توفير تكنولوجيا ChatGPT بتكلفة صفر

Avatar of هند عيد

Published

on

Apple ChatGPT no Fees 780x470 1

أفادت وكالة بلومبرغ الأمريكية في   تقرير  أنه من المتوقع أن شركة آبل لن تسدد أي رسوم لشركة OpenAI لقاء خدماتها إدخال روبوت ChatGPT المعتمدعلى الذكاء الاصطناعي في أجهزتها.

أعلنت شركة آبل عن شراكة مع شركة OpenAI لتوفير الوصول إلى ChatGPT عبر مساعدها الصوتي “سيري” في أنظمة التشغيل الجديدة الخاصة بها، مثل iOS 18 و iPadOS 18 و macOS Sequoia، مما يعزز قدرة “سيري” على تقديم إجابات أفضل.

أكد التقرير نقلاً عن مصادر مطلعة أن شركة آبل تعتقد أن الترويج لشركة OpenAI وتقنياتها على مئات الملايين من أجهزتها يعد ذا قيمة مساوية أو ربما تتجاوز المدفوعات النقدية.

ومن ناحية أخرى، يمكن أن تتزايد تكاليف التشغيل لدى شركة OpenAI بارتفاع عدد مستخدمي أجهزة آبل الذين سيستخدمون إمكانيات ChatGPT، حيث ستزداد الحاجة إلى القوة الحاسوبية لتشغيل ChatGPT، وهو ما أعلنته الشركة بالفعل. حيث أعلنت شراكة جديدة مع أوراكل للاستفادة من بنيتها التحتية بالتعاون مع مايكروسوفت.

ويشير التقرير إلى أن شركة OpenAI قد تستغل هذه الشراكة عن طريق تشجيع مستخدمي أجهزة آبل على الاشتراك في خدمة ChatGPT Plus بمبلغ 20 دولارًا شهريًا.

تحاول شركة آبل الاستفادة من تعاونها مع شركة OpenAI، حيث يمكنها الحصول على عمولة معينة عندما يشترك المستخدمون في خدمة ChatGPT Plus المدفوعة عبر أجهزتها.

تخطط شركة آبل أيضًا لزيادة إيراداتها من خلال الذكاء الاصطناعي عبر إبرام اتفاقيات مشابهة لمشاركة الإيرادات مع شركاء آخرين.

وفقًا للتقرير، فإن الشركة تدرس حاليًا تقديم روبوت المحادثة “جيميني” من جوجل كخيار جديد، ومن المتوقّع أن يتوصّل الطرفان إلى اتفاق خلال العام الحالي.

تسعى شركة آبل إلى الحصول على جزء من العائدات الناتجة عن دمج روبوتات الدردشة في أنظمتها التشغيلية، وتتوقع أن يعتمد عدد أكبر من المستخدمين على الذكاء الاصطناعي بدلاً من محركات البحث التقليدية.

يشير التقرير إلى أن شركة آبل لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع شركة محلية في الصين لتقديم ميزات الذكاء الاصطناعي عبر المحادثات، إلا أنها تستمر في المفاوضات مع شركات مثل بايدو وعلي بابا.

في البداية، ستتوفر فوائد الذكاء الاصطناعي من شركة آبل باللغة الإنجليزية فقط، مع وجود خطط لدعم لغات إضافية في العام القادم.

 

Continue Reading

Trending