fbpx
Connect with us

عالم الكمبيوتر

تغييرات رائعة في شاشة القفل بتحديث ويندوز الجديد

Avatar of هند عيد

Published

on

Microsoft Windows Lock Screen Widgets 780x470 1

تختبر شركة مايكروسوفت   تغييرات جديدة في شاشة القفل في الإصدارين ويندوز 10 وويندوز 11، سيتم إضافة “ويدجتس” على شكل بطاقات صغيرة تمكن المستخدمين من الإطلاع على المعلومات المحدثة بشكل مستمر.

تشمل البطاقات بيانات تتعلق بأحوال الجو والأحوال الجوية السائدة، إلى جانب معطيات حول تقلبات الأسهم بسوق المال والإنجازات الرياضية والوضع المروري وسائر المعلومات ذات الصلة.

ومن المقرر أن تطرح  مايكروسوفت تطورات شاشة الغلق في نظام التشغيل ويندوز تدريجياً، وأشارت التقارير إلى أن مستخدمين من مناطق متفاوتة عبر العالم قد يلاحظون ظهور بطاقات متنوعة على شاشة الغلق.

أعلنت الشركة بأن النسخة الجديدة من شاشة القفل ستكون متوفرة بشكل رسمي خلال شهر أبريل لجميع الأشخاص الذين يستعملون إصدار ويندوز 11 23H2 بالإضافة إلى الذين يستخدمون إصدار ويندوز 10 22H2.

في إصدار ويندوز 10، ستظهر البطاقات تحت شاشة القفل، مرتبة على الجهة اليسرى، بينما في نظام ويندوز 11، سيلاحظ المستخدمون أن البطاقات تتموضع في وسط الجزء الأسفل للشاشة.

ستظهر البطاقات التعليمية بناءً على الموقع الجغرافي للمستخدم واللغة الافتراضية للجهاز، وتنوي مايكروسوفت تحديث هذه البطاقات في المستقبل لتمكن المستخدمين من تعديلها وفقاً لتفضيلاتهم الشخصية.

تُجري شركة مايكروسوفت أيضًا تجارب على بعض التعديلات الطفيفة في واجهة المستعمل لنظام ويندوز 11.

تشمل هذه التغييرات إجراء تحسينات في طريقة عرض التطبيقات التي تم تنصيبها على النظام ضمن قائمة “ابدأ”، حيث يتم استبدال الطريقة التقليدية المستخدمة لعرض التطبيقات ضمن قائمة مرتبة وفق الترتيب الأبجدي بشكل عمودي، بنظام عرض جديد على هيئة شبكة؛ وذلك لتتمكن من إظهار رموز التطبيقات المثبتة مجتمعة مما يسهل ويسرع الوصول إليها.

أخبار تقنية

هل أنت مستعد؟ إنطلاق هاكاثون Game On بمدينة المستقبل

Avatar of هند عيد

Published

on

game on 780x470 1

أصدرت الجامعة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية بيانًا مشتركًا مع شريكين تجاريين حيث أفصحت عن إطلاق مبادرات جديدة. HP  و  AMD  بدء الماراثون البرمجي (Game On) تحت شعار: “من الدرعية إلى نيوم  “مدينة المستقبل” تستدعي طلاب الجامعات بالسعودية الذين يبدون رغبة في صقل مهاراتهم. الألعاب و الرياضات الإلكترونية  للمشاركة في الهاكاثون، يمثلون الثقافة الوطنية ويُظهرون التراث الأساسي عبر العوالم الافتراضية.

و  أوضحت  الدكتورة أسماء الحمادي، المسؤولة عن إشراف الهاكاثون، ذكرت بأن هدف الهاكاثون يكمن في تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات الأساسية المتعلقة بتطوير وإدارة برمجيات الألعاب والرياضات الإلكترونية، فضلًا عن دعم الروح التنافسية البنّاءة بين طلاب الجامعات للارتقاء بجودة الإبداعات الابتكارية. وتسعى الفكرة لتجسيد الهوية وقيم وشعارات المملكة السعودية، والمساهمة في نقلها إلى العالمية.

 المعايير المطلوبة للانضمام إلى هاكاثون “جيم أون”:

تستمر عملية التسجيل في مسابقة البرمجة “Game On” حتى تاريخ العاشر من مايو لعام 2024. يُشترط لجميع الراغبين في المشاركة أن يكونوا طلاباً بدوام كامل ملتحقين ببرنامج البكالوريوس في إحدى الجامعات السعودية، وأن يتم إجراء التسجيل من خلال استخدام البريد الإلكتروني الأكاديمي الخاص بكل طالب.

يمكن أن يُشكَّل الفريق من جامعات متنوعة بشرط أن يكون محور مشاركتهم متصلًا بعناصر الثقافة والموروثات الثقافية والبيئة الخاصة بالمملكة العربية السعودية، كما يُفترض أن يتألف الفريق من اثنين كأقل تعداد لأعضائه ولا يزيد عن ثلاثة طلاب لكل مجموعة.

من الضروري أن يحرز كل فرد من أفراد المجموعة، على الأقل، نسبة سبعين بالمئة عند اجتيازهم إحدى الدورات التي توفر التعلم الذاتي غير المتزامن، والتي يمكن الوصول إليها مجاناً على منصة edX الدولية  من هنا  .

 جولات هاكاثون (Game on):

يتكون الهاكاثون من ثلاث جولات؛ وهي:

  • المرحلة الافتتاحية: يعرض المتسابقون تصميمًا تفصيليًا لأساسيات لعبة فيديو (جدول الرسوم البيانية)، بالإضافة إلى تفسير مفصل للتصاميم، الخلفيات، والعناصر البصرية المستخدمة في اللعبة، مشيرين إلى الصلة بين هذه الأساسيات وبين التقاليد، الثقافة والبيئة الخاصة بالمملكة العربية السعودية.
  • المرحلة الثانية: الفرق التي تمكنت من العبور بنجاح من المرحلة الأولى تقوم بتطوير لعبة إلكترونية يمكن لعبها على الكمبيوتر. بعد ذلك، يتم انتقاء فائز وحيد من كل مجموعة في المراحل الختامية للمسابقة.
  • تعتبر هذه المرحلة من المراحل الهامة حيث تتمثل في دعم المشاريع التي نجحت في الحصول على التقدير وتوفير فرص لها للتواصل مع المستثمرين، بينما تقوم الجامعة السعودية الإلكترونية بتزويدها بكل أنواع الدعم التقني الذي تحتاجه.

خصت الجامعة الإلكترونية السعودية جوائز ذات قيمة للمتوجين في مسابقة الهاكاثون، وسيتم توزيعها على ثلاثة أقسام تتعلق بألعاب تحاكي الأحداث الحقيقية، وهذه الفئات هي:

  • ألعاب تعكس الأحداث الوطنية مثل يوم الاستقلال ويوم تأسيس الدولة، إلى جانب الفنون التقليدية التي تجسد الثقافة السعودية الحقيقية.
  • ألعاب تستخدم الإحداثيات الجغرافية كأساس لها، كألعاب تبرز قيمة المعالم التراثية بالمملكة العربية السعودية من خلال دمج جوانب التسلية والاستكشاف للمواقع التاريخية. هذا يخلق فرصاً تفاعلية وتثقيفية للتعرف على التراث الحضاري في مناطق جغرافية معينة، كالدرعية، العلا، عسير وسواها.
  • ألعاب البحث والتنقيب: تعتبر هذه الألعاب بمثابة وسيلة للتعرف على الموروثات العريقة مثل الآثار واللوحات التاريخية إضافةً إلى الآداب واللباس التقليدي المرتبط بالموروث الثقافي للمملكة العربية السعودية. وذلك عن طريق زيارات افتراضية للمتاحف المختلفة، بما في ذلك مواقع التراث العالمي في السعودية التابعة لليونسكو والمتاحف القومية ذات الصلة بتاريخ البلاد.

 

Continue Reading

عالم الكمبيوتر

الجيل القادم من إنتل: كل ما تريد معرفته حول Granite Rapids مع تقنية DDR5

Avatar of هند عيد

Published

on

medium 2024 04 21 404cebf368

وفقا للعديد من المراجع، يُرجّح أن تكشف النقاب عن …  إنتل  سيُطرح في الأسواق عام 2024 نموذجان جديدان من معالجات الخادم، وهما سلسلة Sierra Forest وسلسلة من المعالجات المتقدمة. Granite Rapids  .

تعتمد وحدات المعالجة المركزية Sierra Forest بالكامل على نوى من فئة (E)، بينما تعتمد وحدات المعالجة المركزية Granite Rapids بشكل كامل على نوى من فئة (P). من الجدير بالذكر أن شركة إنتل قد اختارت إعادة تسمية هذه المعالجات تحت اسم Xeon 6.

تهدف خطة إعادة التسمية التجارية للشركة إلى إعادة تنظيم وتنسيق محفظة منتجاتها مع التحديثات الأخيرة التي قامت بها على نظام ترميز وحدات المعالجة المركزية الخاصة بالاستخدام الشخصي.

وبخلاف التسميات التي كانت معتمدة في الجيل السابق لمعالج Xeon Scalable، فإن المعالجات المنتظرة بشوق، Sierra Forest و Granite Ridge، ستكون من أوائل الوحدات التي تحمل الاسم الجديد Xeon 6، ومن المتوقع إطلاقها في الأشهر القليلة القادمة.

من الجدير بالذكر أن شركة إنتل ستقوم بتزويد معالجاتها المركزية من طراز Granite Rapids بذواكر من نوع DDR5 تعمل بسرعة تصل إلى 8800 ميجابت في الثانية كسرعة للنقل، وهذا يمثل قفزة نوعية في أداء الذاكرة مقارنةً بالأجيال السابقة التي كانت تستخدم ذاكرة DDR5 بسرعة نقل تبلغ 6400 ميجابت في الثانية.

تُشكّل هذه الزيادة في تردد الذاكرة ضمن المعالجات Xeon خطوة مهمة في مسار التقدم التكنولوجي، حيث إن الذاكرة المستخدمة في الخوادم غالباً ما تكون بسرعة أدنى مقارنةً بتلك المستعملة في الحاسوب الشخصي.

ويعزى ذلك إلى الأولوية التي توليها الشركات المصنّعة لأمان وحماية البيانات، حتى وإن كان ذلك على حساب سرعة التردد في معالجات الخوادم.

يُعتبر معالج جرانيت رابيدز أول مُعالِج خوادم من إنتل يقارب في كثافة النوى الموجودة لدى معالِجات AMD EPYC. يأتي هذا المعالج مزودًا بـ 80 نواة، ما يُمثّل زيادة تُقدَّر بـ 20% مُقارَنةً بمعالج إنتل إميرال رابيدز+ 8592 وزيادة قدرها 25% عند مقارنته بمعالجات سافير رابيدز.

Continue Reading

عالم الكمبيوتر

انطلاقة جديدة في عالم الذكاء الاصطناعي مع بطاقة EAI-3101 من Advantech

Avatar of هند عيد

Published

on

Advantech EAI 3101

أفادت شركة Advantech الرائدة في مجال الأنظمة الخاصة بإنترنت الأشياء الذكية على مستوى العالم بأنها أطلقت بطاقة جديدة.  EAI-3101  البطاقة الرسومية الحديثة، التي تعمل من خلال واجهة الاتصال PCIe والتي تعتمد على وحدة معالجة الرسوم من نوع إنتل Arc A380E، مصممة لتؤدي عملها لفترة تصل إلى خمس سنوات.

تتمتع البطاقة المذكورة بخصائص فريدة، حيث تحتوي على وحدات Xe Matrix مؤلفة من 128 نواة تقدم قدرة معالجة استثنائية في مجال الذكاء الاصطناعي تفوق 5 تيرافلوبس، وهو ما يمثل ضعف الإمكانيات المتواجدة في بطاقة إنفيديا T1000.

بفضل تقنية تعقب الأشعة وارتقاء مستوى الوضوح بواسطة تقنية إنتل XeSS المعتمدة على الذكاء الصناعي، توفر بطاقة EAI-3101 دعماً لدقة عرض تصل إلى 8K. وتُظهر هذه البطاقة قدرة على تحسين الأداء الرسومي حتى 50% في المقارنة مع بطاقة إنفيديا T1000.

لمساندة المبرمجين على تسريع تطبيق مشاريع الذكاء الاصطناعي، توفر شركة Advantech حزمة أدوات تطوير الذكاء الاصطناعي الطرفي Edge AI SDK المتوافقة مع حزمة أدوات إنتل المفتوحة المصدر OpenVINO، وهي عبارة عن مجموعة أدوات تمكن من تعزيز أنماط التعلم الآلي وإمكانية التعامل مع كميات البيانات الكبيرة ومعالجتها بكفاءة تفوق الطرق التقليدية بمعدل يصل إلى 40%.

تأتي هذه البطاقة الجرافيكية الجديدة بتصميم مطوّر ومروحة ذكية تعمل بشكل آلي استجابةً لمستويات الحرارة، وذلك لمعالجة الصور وتعزيز عمليات الذكاء الاصطناعي في قطاعات مثل الألعاب والتحليلات الطبية والمراقبة عبر الفيديو.

تستفيد البطاقة EAI-3101 من مزايا تكنولوجيا إنتل Deep Link، مما يعمل على تحسين طريقة عمل الأحمال بين الوحدة المدمجة لمعالجة الرسوميات ووحدة Arc لمعالجة الرسوميات المستقلة.

هذه التكنولوجيا تمكّن البطاقة من تقديم قدرات حسابية مبهرة في مجال الذكاء الاصطناعي تصل إلى 5 تيرافلوب، إضافة إلى توافر أربعة مخارج بمعيار DP1.4a.

Continue Reading

Trending