fbpx
Connect with us

أخبار تقنية

هاتف سامسونج Galaxy S22 Ultra يدعم القلم الذكي .. تسريبات

Avatar of عمر الشال

Published

on

هاتف سامسونج Galaxy S22 Ultra

ظهرت تسريبات جديدة حول سلسلة هواتف سامسونج Galaxy S22 الرائدة، يظهر فيها التصميم الخاص بالهواتف وتؤكد دعم نسخة Ultra للقلم الذكي S Pen كما كما هو الحال في Galaxy S21.

هاتف سامسونج Galaxy S22 Ultra

وأشارت التسريبات إلى أن السلسلة ستأتي مع 3 هواتف تحمل تصميمات مشابهة إلى حد بعيد من سلسلة S21، فيما ستقوم الشركة بتغيير اسم النسخة الأوسط منها من بلس إلى برو وفقُا لبعض المصادر مع الإبقاء على النسخة العادية والقوية بنفس الأسماء.

ويتمحور الخلاف في التصميم مقارنة مع الجيل السابق حول قدوم نسخة Galaxy S22 Ultra مع تصميم كاميرا وهيكل يختلف قليلًا عن نسخ العام الماضي وكذلك عن هواتف باقي السلسلة، حيث سيكون أقرب لتصميم نوت 20 ربما مع تصميم كاميرات مختلف قليلًا. وهذه النسخة ستدعم القلم الذكي الذي ربما يساهم في التخلي عن سلسلة نوت مجددًا خلال العام المقبل.

يتوقع أن تظهر نسخة هاتف سامسونج Galaxy S22 Ultra تأتي مع كاميرا 108 ميجباكسل وأحدث شاشات سامسونج بتقنية AMOLED بسرعة تحديث 120 هرتز، وبطارية كبيرة مع شحن سريع 65 واط وشحن لاسلكي وربما ميزة الشحن العكسي، فيما يمكن أن تصل نسخة بلس أو برو مع كاميرا رئيسية بدقة 50 ميجابكسل وشاشة 6.55 بوصة، بينما ستكون النسخة العادية مع شاشة شبيهة لكن مع كاميرا أقل وذاكرة أقل.

ومن المنتظر وصول سلسلة جالكسي S22 من سامسونج في الربع الأول من 2022 – وربما مع بداية السنة في شهر يناير.

عمر الشال، إعلامي تقني وخبير في وسائل التواصل الإجتماعي والأمن الإلكتروني مقدم برنامج "هاي تك" على "قناة الشرق"، مؤسس موقع "هاي تك" للأخبار التقنية

أجهزة محمولة

كل ما تحتاج معرفته عن جهاز iPad Pro الجديد

Avatar of هند عيد

Published

on

منذ إطلاقه، وقد استخدمته الشركة كوسيلة لاختبار تقنياتها الجديدة. آبل  قامت الشركة هذا العام بتجربة بعض من أحدث تقنياتها وأكثر المزايا إثارة للاهتمام. في حدث  تم كشفت النقاب. عن الجيل القادم من (آيباد برو) الذي يعمل بشريحة M4 الجديدة عالية السرعة، التي تتضمن تحسينا كبيرا في المحرك العصبي. لتعزيز إمكانيات الذكاء الاصطناعي ويتضمن الجهاز شاشة تعتبرها آبل الأكثر تقدماً في العالم، بفضل تقنية الــ (OLED) ثنائية الطبقة الفائقة التطور الجديد.

 ما هي المواصفات الكاملة لجهاز iPad Pro الجديد وما هو سعره، ها هي جميع المعلومات التي تحتاجها حول الجهاز.

 تم تصميم iPad Pro كأنحف جهاز على الإطلاق

جهاز iPad Pro الجديد.. إليك المواصفات والسعر

تأتي الطراز الجديد من جهاز (iPad Pro) بمقاسين مختلفين: الطراز الأول يأتي بشاشة بقياس 11 بوصة ووزن يبلغ 444 جرام، بينما الطراز الثاني يأتي بشاشة بقياس 13 بوصة ووزن يبلغ 579 جرام.

تميز جهاز iPad Pro الجديد بتصميمه الرفيع المدهش، حيث وصفته آبل بأنه الأنحف منتج قدمته على الإطلاق، حيث يصل سُمك النسخة ذات الشاشة البالغة 11 بوصة إلى 5.3 ملم، بينما يأتي النسخة ذات الشاشة بحجم 13 بوصة بتصميم أكثر نحافة حيث يبلغ سُمكها فقط 5.1 ملم، ويتمتع كلتا النسختين بنفس جودة التصميم العالية كما كان عليها في السابق.

الآيباد برو الجديد متوفر بألوان الفضي والأسود الفلكي، ويأتي كلاهما بهيكل مصنوع من الألمنيوم قابل لإعادة التدوير بنسبة 100٪.

 ثورة في تقنية الشاشة في جهاز (iPad Pro) الجديد مع تقنية (Tandem OLED)

جهاز iPad Pro الجديد.. إليك المواصفات والسعر

تعتبر الشاشة في جهاز iPad Pro الجديد أكثر جاذبية من التصميم، حيث ستحصل على شاشة OLED بغض النظر عن الحجم الذي تختاره، وهذه هي المرة الأولى في تاريخ الجهاز. أجهزة آيباد  وهذا يوفر تباينًا وألوانًا سوداء عميقة لا مثيل لها مقارنة بالشاشات LCD أو mini-LED الموجودة في الأجيال السابقة، بالإضافة إلى زيادة التفاصيل في الظلال والإضاءة المنخفضة، وبالتالي يمنحك تجربة استثنائية سواء كنت تشاهد فيلمًا أو تتنقل بين الصور أو تعمل على مشروعك الإبداعي.

لم تتوقف آبل عند هذا النقطة، حتى تفوقت على معظم الشاشات الـ OLED من خلال ابتكارها تقنيةً جديدةً تُعرف بـ (Tandem OLED)، وهي تقنيةٌ ثنائية الطبقات تستخدم لوحتي OLED وتجمع بين الإضاءة المنبعثة منهما لتوفر سطوعًا عاليًا في الشاشة بأكملها.

ونتيجة لذلك؛ يتمتع جهاز (iPad Pro) الجديد بسطوع مدهش يبلغ 1000 شمعة في المتر المربع في جميع أنحاء الشاشة لعرض المحتوى SDR وHDR، ويصل إلى 1600 شمعة في المتر المربع كأقصى سطوع لعرض المحتوى HDR، مما يجعله مثاليًا للاستخدام في أي مكان، حتى في الظروف الخارجية ذات الإضاءة الساطعة.

تمتاز تقنية (OLED) بالقدرة على التحكم في درجة اللون والإضاءة بدقة لكل بكسل بأقل من ميلي ثانية، مما يجعل دقة XDR تصل إلى مستويات لم تسبق لها مثيل. تظهر الصور ومقاطع الفيديو بتأثيرات مضيئة أكثر سطوعًا وتظهر التفاصيل في الظلال والإضاءة المنخفضة بشكل أفضل من أي وقت مضى على جهاز الآيباد، كل ذلك مع توفير استجابة أفضل للمحتوى أثناء الحركة.

ipad pro M4 2
ipad pro M4 2

 تعرف الشاشة الكاملة في الجهاز الجديد (iPad Pro) من آبل بإسم (Ultra Retina XDR)، وتتميز بدقة عرض مدهشة تتغير حسب حجم الإصدار.

  • الجيل الأول الذي يأتي بشاشة بحجم 11 بوصة تتميز بدقة تبلغ 2420 × 1668 بكسل وكثافة بكسلية تصل إلى 264 بكسل في البوصة.
  • تمتاز شاشة الإصدار الثاني بمقاس 13 بوصة بدقة تبلغ 2752 × 2064 بكسل وكثافة 264 بكسل في البوصة.

تدعم هذه الشاشات معدل تحديث متكيف يصل إلى 120 هرتزًا لضمان تجربة استخدام سلسة وسريعة الاستجابة، ويمكن تخفيضه إلى 10 هرتز لتوفير طاقة البطارية عند الضرورة.

 3- الآيباد برو.. أول جهاز يستخدم شريحة M4 المتطورة:

ipad pro M4 processor
ipad pro M4 processor

قدمت شركة آبل لأول مرة شريحة (M) الأصلية في العام 2020، وبدلاً من إطلاق الجيل الثالث منها (M3)، قدمت الشركة الجيل الرابع وهو شريحة (M4) في جهاز (iPad Pro) الجديد قبل إطلاقها في أجهزة ماك الجديدة.

قدمت آبل الشريحة M4 بتقنية 3 نانومتر من الجيل الثاني، مما سمح لها بإضافة المزيد من الخصائص القوية في مساحة صغيرة، وبفضل ذلك تمكنت آبل من تصميم الجهاز الجديد iPad Pro بنحافة لم يسبق لها مثيل دون المساس بالأداء.

 تمثل هذه الفئة نقلة نوعية كبيرة عن الإصدار السابق M2، حيث تقدم:

  • أداء وحدة المعالجة المركزية يزيد بمعدل 1.5 مرة مقارنة بأداء شريحة M2.
  • تحقيق أداء رسومات أسرع بمعدل يصل إلى أربع مرات مقارنة بشريحة M2، مما يعني تسارع عرض النماذج ثلاثية الأبعاد بنسبة أربع مرات. وبذلك، يمكن لتطبيقات مثل Procreate إنشاء تأثيرات بصرية بشكل أسرع دون الحاجة إلى انتظار طويل، مما يجعلك تلاحظ سرعة فائقة في أداء جميع التطبيقات الخاصة بك، سواء في تحرير الفيديو أو تصفح الإنترنت.
  • تم تحقيق قفزة كبيرة في تنفيذ المهام الخاصة بالذكاء الاصطناعي بفضل المحرك العصبي فائق السرعة، حيث يمكنه تنفيذ ما يصل إلى 38 تريليون عملية في الثانية، وهذا يعادل أكثر من 2.5 ضعف أداء شريحة M2، ويعتبر الأسرع بنسبة تصل إلى 60 مرة مقارنة بالمحرك العصبي الأول الخاص بأبل في شريحة A11 Bionic.

 4- الكاميرا:

جهاز iPad Pro الجديد.. إليك المواصفات والسعر

الجهاز الجديد (iPad Pro) يحتوي على كاميرا خلفية واسعة الزاوية بدقة 12 ميجابكسل وفتحة عدسة F/1.8. يدعم التقريب الرقمي حتى 5x ويمكنك التقاط صور عالية الدقة ومقاطع فيديو بدقة 4K. كما يدعم التصوير بالحركة البطيئة بمعدل 240 إطارًا في الثانية.

قامت آبل بتعديل تصميم جهاز (iPad Pro) الجديد لتحplیل الكاميرا الأمامیة بدقة ١٢ میجابكسل، بحيث تصبح مدمجة في الحافة الأفقیة للجهاز وتتمیز بتصمیم (في الوسط) يستخدم تقنیة محسنة. التعلم الآلي  لتمكين الجميع من رؤية بعضهم البعض خلال مكالمات الفيديو.

توفر الكاميرا المحدثة في جهاز iPad Pro الجديد تجربة صوت غنية بفضل أربعة ميكروفونات عالية الجودة، مما يسمح للمستخدم بتصوير وتحرير ومشاركة مقاطع الفيديو بسهولة.

بسهولة تناسق الألوان وتعديل الإضاءة للحصول على صور أفضل في ظروف إضاءة مختلفة. لتعرف المستندات  يستخدم التطبيق الكاميرا تلقائيا بواسطة الذكاء الاصطناعي، وعند وجود ظل، يلتقط العديد من الصور على الفور باستخدام الفلاش المتكيف الجديد، ثم يقوم بدمجها للحصول على مسح ضوئي أفضل بشكل كبير.

 التوفّر والسعر:

جهاز iPad Pro الجديد.. إليك المواصفات والسعر

الآيباد برو الجديد يأتي بأربعة خيارات لسعة التخزين الداخلية، وهي 256 جيجابايت، 512 جيجابايت، تيرابايت واحد، و 2 تيرابايت.

يبدأ سعر جهاز (iPad Pro) بشاشة بحجم 11 بوصة من 4199 درهمًا إماراتيًا  عندما يبدأ سعر الجهاز ذو الشاشة التي يبلغ حجمها 13 بوصة 5499 درهمًا إماراتيًا  يمكنك الآن الحجز للجهاز، وسيكون متاحًا في المتاجر اعتبارًا من يوم الأربعاء الموافق 15 مايو 2024.

 مواصفات الإصدارين الحديثين من iPad Pro:

  جهاز iPad Pro مقاس 11 بوصة    جهاز iPad Pro مقاس 13 بوصة 
  المعالج  تم تصميم الشريحة M4 باستخدام تقنية 3 نانومتر في الجيل الثاني.

تحتوي على أسرع معالج عصبي من شركة آبل على الإطلاق، قادر على تنفيذ حتى 38 تريليون عملية في الثانية.

The M4 chip is designed with the second generation of 3 nanometer technology.

تحتوي على أسرع معالج عصبي في تاريخ شركة آبل، قادر على إجراء ما يصل إلى 38 تريليون عملية في كل ثانية.

  الشاشة  شاشة (Ultra Retina XDR) الحجم: 11 بوصة، تعتمد تقنية (Tandem OLED)، دقتها 2420 × 1668 بكسل، وكثافتها 264 بكسل في البوصة. شاشة بتقنية (Tandem OLED) ، بقياس 13 بوصة، دقتها 2752 × 2064 بكسل وكثافة 264 بكسل في البوصة تمتاز بنوع (Ultra Retina XDR).
  معدل التحديث  تدعم الشاشة تقنية ProMotion بمعدل تحديث يتراوح من 10 هرتز إلى 120 هرتز. تتميز الشاشة بدعم تقنية ProMotion وتتمتع بمعدل تحديث تلقائي يتراوح بين 10 هرتز إلى 120 هرتز.
  مساحة التخزين الداخلية  256، أو 512 جيجابايت،

أو واحد تيرابايت أو 2 تيرابايت.

256، أو 512 جيجابايت،

أو واحد تيرابايت أو 2 تيرابايت.

  الكاميرا الخلفية  كاميرا واسعة الزاوية بدقة 12 ميجابكسل وفتحة عدسة F/1.8.

تدعم التقريب الرقمي حتى 5x.

و تدعم تصوير الفيديو بدقة تبلغ 4K.

كاميرا بزاوية واسعة تعمل بدقة 12 ميجابكسل وتتميز بعدسة تبلغ F/1.8.

تدعم التقريب الرقمي حتى 5x.

وتدعم تصوير الفيديو بدقة تبلغ 4K.

  الكاميرا الأمامية  كاميرا عريضة فائقة الدقة بقوة 12 ميجابكسل، وفتحة عدسة F/2.4. كاميرا عريضة فائقة الدقة بقوة 12 ميجابكسل وعدسة بفتحة F/2.4.
  الاتصال  شبكات الجيل الخامس 5G،

وشبكات Wi-Fi 6E

وتقنية بلوتوث 5.3.

شبكات الجيل الخامس 5G،

وشبكات Wi-Fi 6E

وتقنية بلوتوث 5.3.

  الألوان  الفضي والأسود الفلكي. الفضي والأسود الفلكي.
  الوزن  444 جرامًا. 579 جرامًا.
  الأبعاد  249.7 × 177.5 × 5.3 مم 281.6 × 215.5 × 5.1 مم
  السعر  يبدأ من 4199 درهمًا إماراتيًا. يبدأ من 5499 درهمًا إماراتيًا.
  الحجز  متاح حاليًا. متاح حاليًا.
  تاريخ الطرح  15 من مايو 2024. 15 من مايو 2024.

Continue Reading

تطبيقات وبرامج

كل ما تحتاج لمعرفته عن تحديثات مايكروسوفت لـ PC Manager

Avatar of هند عيد

Published

on

Untitled design 2024 05 11T203542.185

حصل تطبيق مايكروسوفت المسمى  PC Manager  من خلال إضافة ميزة تنظيف الملفات المطورة، تم إجراء تحديث كبير يسمح لك بتحرير المساحة بسهولة.

التطبيق متوفر للأشخاص في بعض البلدان مثل آسيا والمملكة المتحدة، وقد تم تطويره من قبل مجموعة صغيرة من مهندسي الشركة الموجودين في آسيا.

يُصَفُ Microsoft PC Manager بأنه تطبيق بسيط يقوم بتحرير ذاكرة الوصول العشوائي ومساحة التخزين الداخلية.

باستخدامه يعمل جهاز الحاسوب العامل بنظام ويندوز بشكل سريع من خلال حذف الملفات المؤقتة أو ذاكرة التخزين المؤقتة لتحديثات ويندوز Windows Update.

قام PC Manager بتطوير أساسا للسوق الجنوب الآسيوي. يُفضل الأشخاص في بلدان مثل الصين التطبيقات التي تساعد في تحسين أداء نظام Windows بشكل سريع عن طريق تحرير مساحة التخزين الداخلية والذاكرة العشوائية، مثل CCleaner.

ترغب فرق تطوير مايكروسوفت في جعل الناس خارج آسيا يستخدمون التطبيق، وهم يسعون لزيادة المزايا التي يقدمها PC Manager.

أطلقت شركة مايكروسوفت إصدارًا جديدًا من PC Manager يتضمن الوضع المظلم كإعداد افتراضي على نظام التشغيل ويندوز 11 و 10.

بالإضافة إلى ذلك، هناك ميزة جديدة لتنظيف الملفات المحسنة التي تمكن المستخدم من تنظيف الملفات بسهولة، والبحث عن الملفات الكبيرة في قسم من اختيار المستخدم، وحتى حذف الملفات المكررة.

يضم التطبيق نافذة جديدة لكل فئة مع القدرة على البحث السريع عن الملفات التي تحتل مساحة في الهاتف.

هناك تحسينات جديدة في واجهة المستخدم مع أداء أفضل وإعدادات مُبسطة داخل ‘PC Manager’. بالإضافة إلى ذلك، تم تحديث شريط أدوات سطح المكتب ليتضمن الآن شريط بحث Bing، وهذا التحديث قابل للملاحظة.

يمكنك إدخال أي نص في شريط البحث في Bing، وسيتم فتح متصفح ميكروسوفت إيدج مع البحث المُدخل.

يمكنك بدء عملية التنظيف العميق بتحديد:

  • “تعتبر ميزة الملفات المنزلة من الخيارات المفيدة في إدارة الملفات التي تم تنزيلها من خلال متصفحي إيدج وكروم وتطبيقات أخرى في مجلد التنزيلات.”
  • تتمكن البرنامج من التعرف على الملفات الكبيرة التي تحتل مساحة كبيرة على القرص الصلب، وهذا يساعد في العثور على الملفات غير المستخدمة أو المهملة، بالإضافة إلى إمكانية البحث في جميع المجلدات التخزينية.
  • الملفات المُكرَّرة: يقوم التطبيق بفحص نظام ويندوز للبحث عن نسخ متكررة من نفس الملف المخزن في أماكن مختلفة، مما يساعد في تنظيف الملفات المحفوظة في أماكن مختلفة.

Continue Reading

اخبار قطاع الأعمال

كيف تؤثر المبادرة السعودية على مستقبل الابتكار في الأمن السيبراني؟

Avatar of هند عيد

Published

on

the National Program for Research Development and Innovation in Cybersecurity 2024

أصدرت الهيئة السعودية المختصة بالأمن الإلكتروني بياناً بإطلاقها (برنامجًا قوميًا للتنقيب العلمي وتطوير وابتكار في ميدان الأمن الإلكتروني)، وهذا البرنامج المتميز يقدم فرصًا بحثية وإبداعية متقدمة في ميادين الأمن الإلكتروني. الأمن السيبراني  من خلال تكوين شراكات مستمرة على الصعيدين المحلي والدولي، يُساهم ذلك في تنشيط الصناعة الوطنية في مجال الأمن الإلكتروني، مما يُمهد الطريق لتحقيق بيئة سيبرانية آمنة وموثوقة في المملكة العربية السعودية، تدعم التطور والتقدم المستمر.

 أهداف البرنامج:

يسعى البرنامج إلى تعزيز النظام البحثي والتطويري والابتكاري المختص بالأمن الإلكتروني، ويحفز على زيادة عدد وجودة الدراسات المتقدمة في ميدان السيبراني، ويساهم في ابتداع حلول إبداعية لمواجهة الصعوبات الراهنة والمستقبلية المتعلقة بالأمن الإلكتروني، بالإضافة إلى تعزيز التعاون المحلي والعالمي المستمر في هذا القطاع.

وأوضحت الهيئة أن البرنامج يتضمن في  مرحلته الأولى  مجموعة من المشاريع الرائدة التي تشمل: تقديم منح خاصة بالمتخصصين في مجال البحث والابتكار الإلكتروني، وتمويل مشاريع الأبحاث المبتكرة في ميدان أمن المعلومات الرقمي، وإنشاء جسور تعاونية لدعم الابتكار في الفضاء السيبراني.

 ميادين البرنامج التي تحتل أهمية قصوى على الصعيد الوطني:

يهدف البرنامج إلى استقطاب الجامعات ومراكز البحث المحلية والعالمية، كما يستقطب الباحثين والأساتذة الجامعيين والمتخصصين في مجال الأمن الإلكتروني، والطلاب في مراحل الدراسات العليا ومرحلة البكالوريوس الذين يدرسون في هذا الاختصاص. البرنامج يضع تركيزه على ثمانية قطاعات حيوية تحظى بأولوية قصوى على الصعيد الوطني وتشتمل على:

  • الجيل القادم للدفاع السيبراني.
  • تعزيز الصمود السيبراني.
  • أمن التقنيات التشغيلية و إنترنت الأشياء .
  • الأمن السيبراني في  الذكاء الاصطناعي  .
  • التشفير والأمن الكمي.
  • الأمن السيبراني السلوكي.
  • مستقبل التهديدات والهجمات السيبرانية.
  • سياسات وتنظيمات الأمن السيبراني.

أوضحت الهيئة أنها تقوم بتطبيق البرنامج بالشراكة مع الجهة التقنية التابعة لها، وهي الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت)، وهذا البرنامج يأتي كجزء من أهداف الهيئة الاستراتيجية الرامية إلى تطوير الموارد البشرية في مجال الأمن السيبراني وزيادة الاستفادة من المحتوى المحلي في هذا القطاع.

كذلك، يعدّ هذا البرنامج استمرارًا للمبادرات التي قامت بها الهيئة والتي تضمنت إجراء أبحاث متخصصة وتنظيم زيارات ميدانية للمؤسسات الأكاديمية في أنحاء المملكة المختلفة.

الجهاز المخول بشؤون الأمان الإلكتروني في السعودية هو الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، ويعتبر المركز الرئيسي في هذه المجالات.

يكمن هدفها الأساسي في تقوية الحماية الخاصة بالمصالح الأساسية للدولة وضمان الأمن الوطني، بالإضافة إلى الدفاع عن البنية التحتية الحرجة والقطاعات الهامة والمرافق الحكومية ونشاطاتها.

كما تلتزم الهيئة بدعم تطور قطاع الأمن الإلكتروني داخل الدولة وتحفيز الابتكار وتعزيز الاستثمار فيه.

Continue Reading

Trending