fbpx
Connect with us

أخبار تقنية

آبل تعقد مؤتمرها القادم للأجهزة في 18 أكتوبر الجاري

Avatar of منصور أشرف

Published

on

img 8813

يعقد حدث الأجهزة القادم لشركة آبل في 18 أكتوبر، وذلك وفقًا للدعوات التي أرسلتها. ومن المقرر أن ينعقد الحدث في مسرح ستيف جوبز في مقر Apple Park في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا.

وغالبًا ما تعقد الشركة حدثًا ثانيًا في شهر أكتوبر أو نوفمبر عندما يكون هناك الكثير من المنتجات قادمة في أشهر الخريف. كما هو الحال في عام 2021.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تستخدم الشركة حدث الخريف الثاني لإطلاق أجهزة ماك بوك الجديدة، وجهاز ماك ميني العالي الجودة المعاد تصميمه، وربما أجهزة AirPods من الجيل الثالث.

أخبار تقنية

جايتكس أفريقيا 2024 يعزز السعي نحو مستقبل الذكاء الاصطناعي مع استعداد المنطقة لعصر رقمي جديد

Avatar of عمر الشال

Published

on

جايتكس أفريقيا

 ارتفاع بنسبة 70 في المائة في النمو السنوي في أكبر معرض تقني وشركات ناشئة في أفريقيا بالمغرب يعزز السباق الملحمي لتعريف السلالة الرقمية الأفريقية الخاصة بها

**مراكش، المغرب:** صعود أفريقيا الصاروخي كقوة دولية ناشئة في التحول الرقمي، إلى جانب الفرصة الكبيرة للذكاء الاصطناعي التي تجتاح العالم، سيسهم في دفع حقبة جديدة من التعاون الاستثماري بين القطاعين العام والخاص عندما يفتتح أكبر حدث تقني وشركات ناشئة في القارة في المغرب هذا الشهر.

ستجمع النسخة الثانية من جايتكس أفريقيا، من 29-31 مايو 2024 في مدينة مراكش النابضة بالحياة، القادة والخبراء العالميين، الحكومات، الشركات، الشركات التقنية الكبرى، الشركات الناشئة، المستثمرين والأكاديميين من 130 دولة لتحفيز الشراكات ودفع الطموحات المستقبلية لقارة مصممة على تعزيز اقتصادها الابتكاري.

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، نصره الله، يقام جايتكس أفريقيا تحت إشراف وزارة التحول الرقمي وإصلاح الإدارة المغربية بالشراكة مع وكالة التنمية الرقمية (ADD).

يتم تنظيم الحدث التقني البارز لأفريقيا من قبل كاون الدولية، الفرع الخارجي لمركز دبي التجاري العالمي (DWTC)، الذي ينظم جايتكس جلوبال في الإمارات العربية المتحدة، أكبر وأشهر حدث تقني وشركات ناشئة في العالم.

مع الانتهاء من التحضيرات النهائية لموقع مخصص ضخم في قلب مراكش، سيتضمن جايتكس أفريقيا 2024 21 قاعة تعرض فيها 1,400 شركة عارضة دولية – بزيادة قدرها 70 في المائة عن الحدث الافتتاحي الرائد في 2023.

جايتكس أفريقيا 2024

هذه السنة هي سنة الظاهرة العالمية للذكاء الاصطناعي وقدراتها الشاملة المثيرة لتحويل مختلف القطاعات، من الأمن السيبراني، السحابة، وإنترنت الأشياء، إلى التمويل، الاتصالات، الزراعة، والتعليم، مما يعزز الآمال في تحقيق ازدهار أكبر في ثاني أكبر قارة من حيث عدد السكان في العالم. كما أن تأثير الذكاء الاصطناعي على التكنولوجيا الصحية قد حفز إطلاق مستقبل الصحة العالمية أفريقيا، مسرعًا الثورة الرقمية الصحية الصاعدة في القارة.

سيعرض أكثر من 700 من أفضل الشركات الناشئة العالمية من 45 دولة، بما في ذلك 200 شركة ناشئة مغربية، في معرض نورث ستار أفريقيا للشركات الناشئة في جايتكس أفريقيا، مما يعزز انتعاشًا كبيرًا في الاستثمار في نظام بيئي للشركات الناشئة المرنة والحيوية يُقدر بجمع 10 مليارات دولار أمريكي في صناديق رأس المال الاستثماري بحلول عام 2025.

هؤلاء المغيرون الحائزون على جوائز سيتواصلون مع 350 مستثمرًا من 35 دولة لديهم أصول بقيمة 200 مليار دولار أمريكي تحت الإدارة. الآن، أصبح جايتكس أفريقيا 2024 مقياسًا حيويًا للتقدم التقني العابر للقارات، موحدًا التزام المجتمع التقني العالمي بتسريع مستقبل مسؤول في وادي السيليكون المتنامي في العالم.

خلال مؤتمر صحفي للعرض التقديمي الرسمي للمعرض هذا الأربعاء 15 مايو، تحدثت د. غيثة مزور، وزيرة وزارة التحول الرقمي وإصلاح الإدارة المغربية؛ سيدي محمد درسي ملياني، المدير العام لوكالة التنمية الرقمية؛ وتريكسي لوه ميرماند، الرئيس التنفيذي لمنظم كاون الدولية.

كان من بين الحضور الشركاء المؤسسيون الرسميون لجايتكس أفريقيا: الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات (ANRT)، المكتب الوطني للمطارات (ONDA)، OCP، الخطوط الملكية المغربية، المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF)، والاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM).

قالت السيدة غيثة مزور، وزيرة التحول الرقمي وإصلاح الإدارة المغربية: “تندرج النسخة الثانية من جايتكس أفريقيا المغرب في إطار الجهود الدؤوبة التي تبذلها بلادنا في مجال التحول الرقمي، تماشياً مع التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الذي أكد على أهمية الاستفادة المثلى من الفرص التنموية الهائلة التي يوفرها التحول الرقمي للدول الأفريقية.” وأضافت: “ستعزز هذه النسخة من مكانة المغرب كمركز رقمي إقليمي، مما يخلق بيئة مواتية لجذب المزيد من الاستثمارات وتحفيز خلق فرص العمل.”

قال السيد سيدي محمد درسي ملياني: “تعد النسخة الثانية من جايتكس أفريقيا المغرب أكثر طموحًا وشمولية، حيث تستجيب أولاً وقبل كل شيء للحماس الذي أثارته في جميع أنحاء العالم، وفي أكثر من جانب واحد أكدت على مكانة المغرب كمركز رئيسي في عالم الابتكار التكنولوجي وجذب الاستثمارات الأجنبية في القطاع الرقمي الواعد. ستسلط الضوء هذا العام على العديد من المواضيع والمجالات القطاعية، مثل الذكاء الاصطناعي، مما يعكس الاهتمام المتزايد بالمهن العالمية الجديدة في الابتكار التكنولوجي.”

 إشعال تطوير المواهب، وتحفيز اندفاع التكنولوجيا في جميع أنحاء أفريقيا

ستهيمن آفاق الذكاء الاصطناعي الوجودية وقدرته على تجاوز الحواجز التقليدية للتنمية الاقتصادية في أفريقيا على المناقشات في جايتكس أفريقيا 2024، مما يحفز اندفاع التكنولوجيا عبر القارات في مختلف الصناعات، من السحابة وإنترنت الأشياء، الأمن السيبراني، الصحة الرقمية، والتمويل المستقبلي، إلى التكنولوجيا الاستهلاكية، المدن الرقمية، والاتصالات.

يقدر القادة التقنيون أن طفرة الذكاء الاصطناعي ستضيف 1.2 تريليون دولار أمريكي إلى اقتصاد أفريقيا بحلول عام 2030، مما يعزز الناتج المحلي الإجمالي للقارة بنسبة 5.6 في المائة، ويسرع الحاجة إلى مناقشات رقمية عاجلة لنشر التكنولوجيا المتغيرة للشكل التي تكون مستدامة وأخلاقية في آن واحد.

قالت تريكسي لوه ميرماند، الرئيس التنفيذي لكاون الدولية: “لقد خلقت التطورات الأخيرة في الذكاء الاصطناعي فرصًا جديدة ودافعة لأفريقيا في مهمتها للتحول الرقمي.”

وأضافت: “مستضافة في قارة متقنة في تجاوز الصناعات الحرجة، تقدم جايتكس أفريقيا المغرب للحكومات وقادة الأعمال والمواهب وصولاً غير مسبوق إلى معلومات جديدة ومعرفة خبراء، وفرصًا كبيرة في التقارب الرقمي. سيمكنهم هذا من المشاركة في إنشاء استراتيجيات وحلول جديدة من أجل تحسين المجتمع.”

From left to right, H.E. Dr. Ghita Mezzour, Mr. Sidi Mohammed Drissi Melyani, and Trixie LohMirmand

From left to right, H.E. Dr. Ghita Mezzour, Mr. Sidi Mohammed Drissi Melyani, and Trixie LohMirmand

 الوزراء الحكوميون والرؤى الرقمية يتناولون التحديات التقنية الملحة في أفريقيا

برنامج مؤتمر القيادة الأكثر تقدمًا في أفريقيا سيجمع أكثر من 450 متحدثًا من 70 دولة، لمناقشة وفحص والتصدي لأكبر التحديات والفرص التقنية في ثاني أكبر قارة في العالم بطموحات جريئة للمشاركة في إنشاء وتحديد خارطة طريق رقمية بان-أفريقية.

يعود قمة جايتكس أفريقيا الرقمية، التي تقود عشر مراحل مؤتمر تضم أكثر من 280 ساعة من المحتوى المحفز للعقل الذي يدفع الحركة الرقمية في أفريقيا. ستستكشف الأجندات المؤثرة سياسة الحكومة والتنظيم، الاتصال، المدن الرقمية والتمويل المستقبلي، الأمن السيبراني وفرصة التحول الصحي، جنبًا إلى جنب مع تسريع النظام البيئي الأكثر إثارة للشركات الناشئة في العالم وتحدي واقع هوس الذكاء الاصطناعي.

يُفتح جايتكس أفريقيا 2024 من الساعة 10:00 صباحًا إلى 6:00 مساءً. الدخول مخصص للمحترفين المسجلين مسبقًا فقط مع دعوة خاصة للطلاب الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا فأكثر في اليوم الثالث. لمزيد من المعلومات، تفضل بزيارة www.gitexafrica.com.

Continue Reading

أخبار الانترنت

OpenAI وريديت يتحالفان لإعادة تعريف مفهوم الذكاء الاصطناعي

Avatar of هند عيد

Published

on

images 2024 05 17T111414.424

توصلت OpenAI إلى  اتفاق  مع ريديت، يتم فيه استخدام بيانات موقع الأخبار الاجتماعية في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

و  قالت  تمنح الشراكة بين شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة وموقع ريديت الفرصة للوصول إلى محتوى منظم وفريد من نوعه بشكل فوري من ريديت، مما يساعد أدوات الشركة ونماذجها على فهم هذا المحتوى وتقديمه بأفضل طريقة ممكنة.

من المتوقع دمج محتوى ريديت في روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي ChatGPT، حيث تتعاون الشركتان لتوفير ميزات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمستخدمي ريديت والمشرفين.

وتصبح OpenAI شريكًا إعلانيًا لمنصة Reddit. وذكرت OpenAI: “تعتمد Reddit على منصة OpenAI لنماذج الذكاء الاصطناعي لتحقيق رؤيتها. يتيح استخدام النماذج اللغوية الكبيرة، وتعلم الآلة، والذكاء الاصطناعي لمنصة Reddit تحسين تجربة المستخدم للجميع”.

وقد أبرمت OpenAI العديد من صفقات الترخيص المماثلة مع مزودي المحتوى. ويمتلك سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، حصة تبلغ 8.7 بالمئة في شركة رديت، وكان في السابق عضوًا في مجلس إدارتها.

وقالت شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة إن ألتمان لا يزال من المساهمين في ريديت، رغم أن الشراكة كانت بقيادة مدير العمليات بالشركة، براد لايتكاب، وحصلت على موافقة مجلس الإدارة المستقل.

وجعلت ريديت من اتفاقيات ترخيص البيانات جزءًا أساسيًا من إستراتيجية النمو بعد أن أصبحت شركة مدرجة في البورصة.

وكشفت ريديت في بيان الاكتتاب العام أنها تمتلك عقودًا لترخيص بياناتها للعملاء، بما في ذلك شركة جوجل، بقيمة إجمالية تفوق 200 مليون دولار.

في تقرير الأرباح الأول لها كشركة عامة، أعلنت ريديت عن ارتفاع بنسبة 450 في المئة في الإيرادات غير الإعلانية سنوياً، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى تلك الاتفاقيات.

تحتوي منصة ريديت على أكثر من مليار منشور وما يزيد عن 16 مليار تعليق، وتتزايد هذه الأرقام يومياً بفضل مئات الملايين من المستخدمين النشطين.

تعتبر ريديت بمثابة منجم ذهب لشركات الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث تستفيد هذه الشركات من المحتوى الموجود، مثل النصوص والصور، لتدريب نماذجها على إنتاج محتوى جديد ومشابه.

 

Continue Reading

أخبار الانترنت

اللاعبون أولًا: مايكروسوفت تُعلن عن لوحة ألعاب مُبتكرة لدعم ذوي الهمم

Avatar of هند عيد

Published

on

Untitled design 2024 05 17T141618.617 780x470 1

أعلنت  مايكروسوفت عن  وحدة التحكم “بروتيوس” والتي تُعتبر مجموعة أدوات خاصة بالتحكم في ألعاب الفيديو وتبلغ قيمتها 299 دولارًا، مما يتيح للاعبي إكس بوكس من ذوي الهمم إمكانية تخصيص وحدات التحكم الخاصة بهم.

وطورت شركة ByoWave للأجهزة الطرفية وحدة التحكم Proteus كجزء من برنامج “Designer for Xbox”، مما يعني أنها طورت بالتعاون مع فرق الألعاب في شركة مايكروسوفت.

تتألف وحدة التحكم اللاسلكية من مكعبات صغيرة بحجم الكف، تتميز بلوحات أمامية قابلة للتغيير تحتوي على أزرار التحكم ولوحة الاتجاه والعصي التناظرية.

تترابط الأجزاء بطريقة تمكن اللاعبين من إنشاء أكثر من 100 تشكيل.

وبالتالي، يمكن للاعبين الذين يستخدمون يدًا واحدة وكذلك اللاعبين من ذوي الهمم استخدام وحدة التحكم بشكل مريح.

ويمكن كذلك تعديل وظائف الأزرار لتحقيق تجربة مخصصة من خلال التطبيق المرافق.

عند الإطلاق، تكون وحدة التحكم Proteus متوافقة مع أنظمة التشغيل ويندوز 10 وويندوز 11، بالإضافة إلى أجهزة Xbox Series X و Xbox Series S و Xbox One.

وتقول ByoWave إنها لا تدعم PlayStation 5 من سوني أو Switch من نينتندو في الوقت الحالي، لكنها تبقى مستعدة للتعاون مع هذه المنصات في المستقبل.

من المتوقع أن يتم شحن وحدة التحكم هذا الخريف، ومع ذلك فهي متاحة حالياً للطلب الأولي عبر موقع ByoWave الإلكتروني بسعر مخفض قدره 255 دولارًا.

وتشمل المجموعة كابل شحن USB-C ودونجل بلوتوث، بالإضافة إلى أجزاء أخرى مثل قبضتي اليسار واليمين لتكوين لوحة ألعاب تقليدية وجهازين طرفيين كبيرين بزر واحد.

بالإضافة إلى طرح وحدة تحكم جديدة، تقوم مايكروسوفت أيضًا بتحديث وحدة التحكم Xbox Adaptive التي تم إصدارها عام 2018 بسعر 100 دولار، والتي تهدف إلى مساعدة اللاعبين في إنشاء إعدادات ألعاب تكيفية.

وتتيح وحدة التحكم قريبًا دعم ملحقات إضافية، حيث سيقدم كل منفذ USB دعمًا لما يصل إلى 12 زرًا وعصا ثانية ومفتاح.

من المتوقع أن تقوم مايكروسوفت بطرح تحديث للبرنامج الثابت لعامة الناس خلال الأشهر القادمة، بينما سيتم تقديمه خلال الأسبوعين المقبلين لمستخدمي برنامج إكس بوكس إنسايدر.

وعلى جانب آخر، شرعت شركة مايكروسوفت في اختبار دعم الفأرة ولوحة المفاتيح لخدمة Xbox Cloud Gaming في شهر مارس، وهي الآن تتيح هذا الدعم للجميع كإصدار تجريبي.

يمكنك الآن بث ألعاب إكس بوكس ولعبها باستخدام الفأرة أو لوحة المفاتيح في متصفحي إيدج أو كروم عبر الموقع. xbox.com/play  .

بشكل عام، يتوفر الدعم عند إطلاق هذا الإصدار التجريبي لما يصل إلى 26 لعبة، بما في ذلك فورتنايت وSea of Thieves وHalo Infinite.

وتعتزم مايكروسوفت تمكين مستخدمي الحواسيب من استخدام تطبيق إكس بوكس في نهاية هذا الشهر لتحديد الألعاب التي تدعم الفأرة ولوحة المفاتيح ضمن قسم الألعاب السحابية.

يمكنك بسهولة التبديل بين استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح أو وحدة التحكم أثناء اللعب، بطريقة مشابهة لاستخدامك على جهاز الحاسوب أو على جهاز إكس بوكس الذي يدعم الإدخال عبر الفأرة ولوحة المفاتيح.

 

Continue Reading

Trending